منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مصطلحات وتوضيحات (الجزء 1) Ououo10
للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


 

 مصطلحات وتوضيحات (الجزء 1)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح زروال
...::|عضو جديد|::...
...::|عضو جديد|::...
صالح زروال


ذكر
عدد الرسائل : 6
نقاط : 31
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مصطلحات وتوضيحات (الجزء 1) Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات وتوضيحات (الجزء 1)   مصطلحات وتوضيحات (الجزء 1) Icon_minitimeالخميس 11 يونيو 2009 - 13:04

مصطلحات وتوضيحات
من وثائق المجموعة المتخصصة في مادة: الفيزياء والكيمياء


النشاط العلمي : activité scientifique

" ما تقوله لي ، أنساه ،

ما تعرضه علي ، قد أتذكــره ،

لكن ، إذا أشركتني ، سأفهم " . . . . . مثل صيني

إن النشاط العلمي لا يتوقف عند الممارسة العملية للأشياء لبناء المفاهيم العلمية ، بل يتعداه إلى المعنى الذي يجب أن يعطيه التلميذ لهذه الممارسة أو النشاط في كل لحظة ، وإلا فإن آ ثار هذا التعلم تبقى محدودة.

الاستقلالية :Autonomie

إن المدرسة تهدف أيضا إلى تنمية قدرات التلميذ في اتخاذ القرارات بكل حرية ، وخاصة تحديد اختياراته . فهذه الحرية أو الاستقلالية تتطلب الوعي ، والتفكير ، المراقبة ، المبادرة ، والفعل الإرادي ، بعيدا عن كل ضغط " غير عادي " .

إن الثقافة العلمية التي يتلقاها الطفل ، وهو رجل المستقبل تساعده في الاندماج بكل وعي في المجتمع والتكيف مع المحيط التكنولوجي والعلمي .

المفاهيم : Conceptions

إن الأطفال قد استطاعوا ، منذ صغرهم ، الحصول على خبرة معيشة نتيجة تفاعلهم مع العالم المحيط بهم ، هذه الخبرة جعلتهم يبنون لأنفسهم مفاهيم أو تصورات تنظم فهمهم لهذا العالم . قد تدهشهم أو تحيرهم بعض الوقائع إن لم يتمكنوا من إدماجها في نظامهم المفاهيمي ، وقد يتقبلها البعض الآخر كما هي، بديهية. فوفق هذه التصورات يقدم التلاميذ محاولات لتفسير الوقائع التي أمامهم ، ويطورون العلاقات التي بينها حتى تكون مقبولة ومفهومة لديهم بعدئذ تترسخ في أذهانهم ، وتصبح من " طبيعة الأشياء " .فهي توجه كل طرق تفكيرهم ، واستدلالهم ، فيكتسبون تفكيرا ومنطقا متماسكا ، برغم من ابتعاده عن الحقيقة . مثلا ، هذا التصريح : "إن شدة التيار (في المصباح) بعد اجتيازه المصباح هو أقل شدة من التيار الذي دخل المصباح ، لأنه في حاجة إلى طاقة ، والعمود يستنفذ طاقته " .

أحيانا يكون بناء المفهوم نتيجة قيام الطفل بالمطابقة ( المماثلة ) ، مثل قوله " أنا أشرب ، ثم أبول " الأمر الذي يجعله يفكر في وجود أنبوب بين الفم والمثانة ، بينما التشريح يؤكد أن لا وجود لتواصل بين الأنبوب الهضمي والمثانة ، ولا يتم هذا التواصل إلا عن طريق الدم ، الذي يجعله ممكنا بين مختلف الأعضاء ، وبالتالي تكون عملية الإطراح ممكنة ، فالأنبوب الهضمي يحمل عدة ثقوب صغيرة تسمح بمرور محتوياته إلى الدم ، بينما الأنبوب ، كما هو معروف في الحياة العملية ، ليست له هذه الوظيفة بهذا الشكل ، فهو يوصل السائل من أحد أطرافه إلى الطرف الأخر ، وإذا حدث إن كان مثقوبا أو مساميا فإنه يقذف بمحتوياته إلى الخارج . إن هذا التصور المعقد ، ليس بمقدور التلميذ أن يبنيه لوحده ، ومنه تأتي أهمية توفير أو خلق وضعيات بيداغوجية ملائمة أثناء تعلمه والتي تساعده في بناء تصور جديد يكون قريبا من الصحة العلمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youcef
...::|المدير العام|::...
...::|المدير العام|::...
Youcef


ذكر
عدد الرسائل : 1278
المدينة : عين التوتة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 15375
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

مصطلحات وتوضيحات (الجزء 1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات وتوضيحات (الجزء 1)   مصطلحات وتوضيحات (الجزء 1) Icon_minitimeالأربعاء 24 مارس 2010 - 15:38

شكرا جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educdz.alafdal.net
 
مصطلحات وتوضيحات (الجزء 1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات وتوضيحات ( الجزء 3)
» مصطلحات وتوضيحات (الجزء1)
» مصطلحات وتوضيحات (الجزء2)
» مصطلحات و لكن
» -مصطلحات في التاريخ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: التعليم في الجزائر :: الطلبات والبحوث الدراسية-
انتقل الى: