عدد الرسائل : 6 نقاط : 31 شكر : 0 تاريخ التسجيل : 26/05/2009
موضوع: مصطلحات وتوضيحات (الجزء1) الخميس 11 يونيو 2009 - 12:15
مصطلحات وتوضيحات من وثائق المجموعة المتخصصة في مادة: الفيزياء والكيمياء
النشاط العلمي : activité scientifique
" ما تقوله لي ، أنساه ،
ما تعرضه علي ، قد أتذكــره ،
لكن ، إذا أشركتني ، سأفهم " . . . . . مثل صيني
إن النشاط العلمي لا يتوقف عند الممارسة العملية للأشياء لبناء المفاهيم العلمية ، بل يتعداه إلى المعنى الذي يجب أن يعطيه التلميذ لهذه الممارسة أو النشاط في كل لحظة ، وإلا فإن آ ثار هذا التعلم تبقى محدودة.
الاستقلالية :Autonomie
إن المدرسة تهدف أيضا إلى تنمية قدرات التلميذ في اتخاذ القرارات بكل حرية ، وخاصة تحديد اختياراته . فهذه الحرية أو الاستقلالية تتطلب الوعي ، والتفكير ، المراقبة ، المبادرة ، والفعل الإرادي ، بعيدا عن كل ضغط " غير عادي " .
إن الثقافة العلمية التي يتلقاها الطفل ، وهو رجل المستقبل تساعده في الاندماج بكل وعي في المجتمع والتكيف مع المحيط التكنولوجي والعلمي .
المفاهيم : Conceptions
إن الأطفال قد استطاعوا ، منذ صغرهم ، الحصول على خبرة معيشة نتيجة تفاعلهم مع العالم المحيط بهم ، هذه الخبرة جعلتهم يبنون لأنفسهم مفاهيم أو تصورات تنظم فهمهم لهذا العالم . قد تدهشهم أو تحيرهم بعض الوقائع إن لم يتمكنوا من إدماجها في نظامهم المفاهيمي ، وقد يتقبلها البعض الآخر كما هي، بديهية. فوفق هذه التصورات يقدم التلاميذ محاولات لتفسير الوقائع التي أمامهم ، ويطورون العلاقات التي بينها حتى تكون مقبولة ومفهومة لديهم بعدئذ تترسخ في أذهانهم ، وتصبح من " طبيعة الأشياء " .فهي توجه كل طرق تفكيرهم ، واستدلالهم ، فيكتسبون تفكيرا ومنطقا متماسكا ، برغم من ابتعاده عن الحقيقة . مثلا ، هذا التصريح : "إن شدة التيار (في المصباح) بعد اجتيازه المصباح هو أقل شدة من التيار الذي دخل المصباح ، لأنه في حاجة إلى طاقة ، والعمود يستنفذ طاقته " .
أحيانا يكون بناء المفهوم نتيجة قيام الطفل بالمطابقة ( المماثلة ) ، مثل قوله " أنا أشرب ، ثم أبول " الأمر الذي يجعله يفكر في وجود أنبوب بين الفم والمثانة ، بينما التشريح يؤكد أن لا وجود لتواصل بين الأنبوب الهضمي والمثانة ، ولا يتم هذا التواصل إلا عن طريق الدم ، الذي يجعله ممكنا بين مختلف الأعضاء ، وبالتالي تكون عملية الإطراح ممكنة ، فالأنبوب الهضمي يحمل عدة ثقوب صغيرة تسمح بمرور محتوياته إلى الدم ، بينما الأنبوب ، كما هو معروف في الحياة العملية ، ليست له هذه الوظيفة بهذا الشكل ، فهو يوصل السائل من أحد أطرافه إلى الطرف الأخر ، وإذا حدث إن كان مثقوبا أو مساميا فإنه يقذف بمحتوياته إلى الخارج . إن هذا التصور المعقد ، ليس بمقدور التلميذ أن يبنيه لوحده ، ومنه تأتي أهمية توفير أو خلق وضعيات بيداغوجية ملائمة أثناء تعلمه والتي تساعده في بناء تصور جديد يكون قريبا من الصحة العلمية .
صالح زروال ...::|عضو جديد|::...
عدد الرسائل : 6 نقاط : 31 شكر : 0 تاريخ التسجيل : 26/05/2009
`أرسل الموضوع إلى هذا المنتدى خطأ ، فهو متواجد وبقية الأجزاء في منتدى" جميع المواد" فمعذرة
costranova05 ...::| مشرف سابق |::...
عدد الرسائل : 184 العمر : 33 المدينة : www.univ-fisdis.com العمل/الترفيه : etudiant universitaire المزاج : bien نقاط : 666 شكر : 0 تاريخ التسجيل : 28/12/2008