Youcef ...::|المدير العام|::...
عدد الرسائل : 1278 المدينة : عين التوتة المزاج : الحمد لله نقاط : 15375 شكر : 5 تاريخ التسجيل : 23/12/2008
| موضوع: ظاهرة ضرب المعلمين السبت 5 ديسمبر 2009 - 21:04 | |
| ظاهرة ضرب المعلمين بسم الله الرحمن الرحيم أستسمح أعضاء منتدى بريكة للمقاطعات التعليمية على تحريفي للبيت الشعري قم للمعلم وفه التبجيلا ............ كاد المعلم أن يكون قتيلاً وقد قيل في المثل الجزائري قريني وأنا سيدك ** خلصت دراسة في الجزائر إلى أن هناك حالات ضرب للمعلمين كل شهر في كل أرجاء الوطن * لماذا أصبح المعلم يضرب أو يهان في مجتمعنا ؟ أرى أن هناك بعض الأسباب أوجزها بما يلي وهي منقولة للأمانة: 1. لا يوجد قانون في أي بلد عربي أو غير عربي ينظم العلاقة بين المعلم والمتعلم بل يترك ذلك لاجتهاد المسئولين والمدراء وغياب هذا القانون أدى إلى فوضى التعامل مع هذه المسألة وبالتالي انتشارها . 2. القوانين الصادرة من الجهات التربوية التي منعت العقاب دون أن تضع بدائل للمعلم للتعامل مع الوقف الصفي ، وعدم تدريب المعلمين على آليات التعامل مع المواقف الصفية التي تتطلب من المعلم أداء رسالته بطريقة سليمة تحفظ له ولطلابه الكرامة . وأظن أن ذلك راجع إلى غياب المعرفة العلمية لتلك الطريقة . " في المدارس الخاصة : ممنوع العقاب ، ولكن يتدرب المعلمين على آليات التعامل مع الطلبة ، وأشهر كتاب ظهر في هذا المجال تم اعتماده وتطبيقه هو الانضباط مع الكرامة . 3. سوء تعامل المعلمين مع المواقف التعليمية حيث : لجأ بعض المعلمين إلى المبالغة في أسلوب العقاب ، فظهرت حالات قليلة جعلت القائمين على التعليم يستغلونها لتبرير منع عقاب الطلبة وتأديبهم . 4. عندما حدثت حالات ضرب أو إهانة للمعلم ، لم تكن ردة الفعل بمستوى الحادثة ، فكان الحادث يطوى أو يخاف المعلم من ولي الأمر أو من المسؤلين فكان يتنازل عن حقه ، مما شجع الآخرين على التكرار . 5. ظاهرة الترفيع الآلي وعدم اهتمام الطلبة وأولياء الأمور بالنجاح ، فلم يعد يهتم بالخصم ولا الانتباه ، فهو سينجح في آخر العام إن ضرب المعلم أو المدير ، وظاهرة عدم التواصل بين المدرسة والبيت ، جعلت الطالب يستخف بالمعلم إذا سمحت له الظروف دون خوف من أهله . 6. قصور في المناهج التي لا تعمل على توعية الطفل باحترام الوالدين واحترام المعلمين والتركيز عليه . 7. الدور السلبي للإعلام ، حيث تعرض أفلام ومسرحيات تشوه شخصية المعلم وتهينه غالباً ، فبعضها يظهره كشخص طماع ( دروس خصوصية ) ، أو مستهتر أو تحقر من مهنة التعليم . 8- غياب أو محدودية دور الإرشاد النفسي والتربوي في المدارس ، حيث غابت ولازالت تغيب قدرتهم على التعامل معها أو الوقاية منها . أما أهمها في نظري فهو: يعود لسوء التربية الأسرية : حيث تعتمد الأسرة على أسلوب الضرب في التربية مما يجعل الطفل لا يستجيب إلا بالضرب ، أضف إلى ذلك أن الأهل لا يحثون ابنهم على احترام معلميهم . ومنهم من يفعل العكس فهو يضحك إذا أساء ابنه للمعلم أو تطاول عليه ويفتخر بذلك . وأدهى من ذلك أن منهم من يأمر ابنه بأن يضرب ولا يحترم أحداً ويأخذ حقه بيده ... 9. هناك أمور وخصوصيات لكل مجتمع لن أذكرها لكي لا أطيل ......... ما هو الحل :نحن في إنتظار اقتراحاتكم على هذا الموضوع لعلنا نجد جديداً . أخي المعلم :. علق باختصار شديد ومركز على ما سبق على أن يتضمن تعليقك الإجابة عما يلي : .. 1. هل تقبل أن يعاقب أبنك ؟ 2. ما هي الحالات التي تقبل فيها أن يعاقب ابنك ؟ وما نوع العقاب ؟ مع أطيب تحيات لا تنسوني من الدعاء | |
|