window.google_render_ad();
ثانوية محمد محمد بن مساهل بئر قاصد علي شعب: 2 علوم تجريبية
اختبار الثلاثي الثاني في مادة
اللغة العربية و آدابها
قال أبو تمام
1- اذا جاريــت في خلــــق دنيــا ٭ فأنت و من تجاريه ســواء
2 - رأيت الحــر يجتنب المخازي ٭ و يحميه عن الغدر الوفـــاء
3- و ما مـــــن شــدة الا سيأتـي ٭ لها من بعد شدتها رخـــــاء
4- إذا ما رأس أهل البيت ولـــى ٭ بدا لهم من الناس الجفـــاء
5- يعيش المرء ما استحيا بخير ٭ و يبقى العود ما بقي اللحاء
6- فلا و الله ما في العيش خيــر ٭ و لا الدنيا إذا ذهب الحيــاء
7- إذا لم تخش عاقبة الليالــــي ٭ و لم تستح فاصنع ما تشاء
المطلوب:
أ – البناء الفكري
1- في النص دعوة صريحة الى حسن اختيار الصديق. وضح ذلك من خلال البيت مبينا ما لذلك
من أهمية. 2ن
2- في الأبيات تأكيد على ضرورة التحلي بشيمة الحياء . بين ذلك مع ابراز قيمته في حياة المرء.2ن
3- يتضمن النص مجموعة من القيم أذكرها مشيرا الى الأبيات.2ن
4- في النص اقتباس من الحديث الشريف حدد ذلك مع الاشارة الى قوله (ص) في هذا الشأن 2ن
ب- البناء الفني و اللغوي :
1- استخرج من النص صورة بيانية و اشرحها و بين اثرها على المعنى2ن
2- استخرج من النص محسنين بديعينين و بين نوعهما و أثرهما على المعنى 2ن.
3- أعرب ما تحته خط. 2ن
عالج إحدى الوضعيتين على الخيار 6ن
الوضعية الأولى
1-العلم مطلب يجب تحقيقه و غاية
شريفة يسعى اليها كل انسان يطمح الى المعالي . اكتب فقرة تبين من خلالها
المسالك الوعرة و الدروب الصعبة التي يمر منها الانسان من اجل تحصيله
موظفا في ذلك ما أمكنك من بدل و توكيد.
الوضعية الثانية
2-قال الرسول (ص) " الدين النصيحة "
انطلاقا من قوله (ص) تتقدم الى زميلك بالتوجيه و النصح و ذلك من أجل
التسلح بالعزيمة و الارادة لتحمل أعباء الحياة موظفا ما امكنك من (لا النافية للجنس) في فقرة من إنشائك.
الإجــابة النموذجيــــة و سلم التنقيط
اختبار الثلاثي الثاني قسم السنة 2 ع ت
[center]عناصر الإجابـة
عناصـــر الإجــــابــــة
العلامـــة
مجزأة
مجموع
الجـــزء الأول
1) البناء الفكـري
2) البناء اللغـوي
الجـــزء الثاني
1
ـ الدعوة إلى اختيار الصديق الصريحة في البيت الأول. وتتجلى أهمية ذلك في
حسن آداب المرء و صلاح أخلاقه أو سوء أدبه و فساد أخلاقه، عملا بالحكمة "
قل لي من تعاشر أقل لك من أنت "
2
ـ التأكيد على ضرورة التحلي بخلق الحياء لأن الحياء يحصن الإنسان من
الوقوع فيما لا يرضي الله تعالى كما أنه يحول دون القيام بما يسيء إلى
الغير لأنه ينبع من إيمان المرء و تقواه و قد عمد الشاعر إلى توظيف أسلوب
القسم في البيت السادس لتأكيد المعنى و تثبيته في الذهن.
3 ـ النص زاخر بالقيم:
·القيمة الاجتماعية المتمثلة في حسن اختيار الصديق.
·القيمة الخلقية المتمثلة في الدعوة إلى الوفاء .
·القيمة الدينية المتمثلة في التأكيد على خلق الحياء.
4 ـ في النص اقتباس من الحديث الشريف و الذي منه " الحياء شعبة من الإيمان "
1 ـ الصورة البيانية " يحميه عن الغدر الوفاء " استعارة مكنية توضح أثر الوفاء و تقويه.
2 ـ المحسنان البديعيان :
طباق إيجاب الغدر/ الوفاء ــ الشدة / الرخاء
لتوضيح المعنى و تأكيده.
3 ـ الإعراب:
لم: حرف نفي و جزم و قلب
تستح: فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
فـ : واقعة في جواب الشرط.
اصنع:فعل أمر مبني على السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
نشاء: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة و فاعله ضمير مستتر تقديره هو.
1ـ الملاءمة مع الوضعية:
ـ الحث على طلب العلم .
ـ طرق تحصيله .
2ـ سلامة اللغة:
ـ بناء الجمل بناء سليما.
ـ حسن توظيف و استثمار القواعد اللغوية ( البدل/ التوكيد) .
ـ استعمال علامات الوقف .
3ـ سلامة الرسم:
ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.
4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:
ـ التعليل و الشواهد.
ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
ـالتنظيم و حسن العرض.
الوضعية الإدماجية الثانية
1ـ الملاءمة مع الوضعية:
ـ الدين النصيحة.
ـ الدعوة إلى التمسك بالإرادة لمواجهة الحياة.
2ـ سلامة اللغة:
ـ بناء الجمل بناء سليما.
ـ حسن توظيف و استثمار القواعد اللغوية(لا النافية للجنس) .
ـ استعمال علامات الوقف .
3ـ سلامة الرسم:
ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.
4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:
ـ التعليل للرأي و ثراء الأفكار.
ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
ـالتنظيم و حسن العرض.
02
02
02
02
02
02
02
02
01.50
01
01.50
02
01.50
01
01.50
08
06
06
06
[/center]
أستاذ المادة ** زياني **