منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 25 فائدة من سورة النساء Ououo10
للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


 

  25 فائدة من سورة النساء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الاوراس
...::| مشرف أقسام المنتدى الاسلامي |::...
...::| مشرف أقسام  المنتدى الاسلامي |::...
ابن الاوراس


ذكر
عدد الرسائل : 655
العمر : 39
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : الحمد لله
نقاط : 1194
شكر : 2
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

 25 فائدة من سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: 25 فائدة من سورة النساء    25 فائدة من سورة النساء Icon_minitimeالسبت 14 مايو 2011 - 22:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[center][center][center]

[center]

25 فائدة من سورة النساء
فوائد منتقاة من تفسير الحافظ ابن كثير
جمعها
أبوعبد الرحمن
محمود بن محمد الملاح

هذه
مجموعة من الفوائد جمعتها لنفسي ومن شاء من المسلمين من تفسير الحافظ ابن
كثير -رحمه الله- وحرصت على نقلها بدون تعليق إلا وضع عنوان مناسب لها
وذكر مكانها من التفسير بذكر اسم السورة ورقم الآية وسنوالي ذكر الفوائد
لكل سورة بمفردها، وسنبدأ ب (25) فائدة من سورة النساء، أرجو أن ينفع الله
بها وألا يحرمنا الأجر.

استنباط الأذكياء
1- وقد استنبط بعض الأذكياء من قوله تعالى: { يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأنْثَيَيْنِ } أنه
تعالى أرحم بخلقه من الوالد بولده، حيث أوصى الوالدين بأولادهم، فعلم أنه
أرحم بهم منهم، كما جاء في الحديث الصحيح وقد رأى امرأة من السَّبْي تدور
على ولدها ، فلما وجدته أخذته فألْصَقَتْه بصَدْرها وأرضعته. فقال رسول
الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لأصحابه:
"أتَروْن هذهِ طارحةَ ولدها في النار وهي تَقْدِرُ على ذلك؟ " قالوا: لا يا رسول الله: قال:"فَوَاللهِ للَّهُ أًرْحَمُ بعبادِهِ من هذه بِوَلَدِهَا"( النساء:11)

[center][center]خطأ في سنن ابن ماجه
2- قال الإمام أحمد: حدثنا علي بن عَيَّاش وعصام بن خالد، قالا حدثنا ابن ثَوْبان، عن أبيه، عن مكحول، عن جُبَير بن نُفَيْر عن ابن عُمَرَ، عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: "إنَّ الله يَقْبلُ تَوْبَةَ العبدِ ما لم يُغَرغِر" .
[و]
رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، به وقال
الترمذي: حسن غريب. ووقع في سنن ابن ماجه: عن عبد الله بن عَمْرو. وهو
وَهْم، إنما هو عبد الله بن عُمَر بن الخطاب
(سنن ابن ماجه ، كتاب الزهد ، باب ذكر التوبة ، حديث (4394) ، الموجود عبد الله بن عمرو كما قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله-)( النساء:18)

حديث يستحق رحلة
3-
قال الإمام مالك، عن ابن شهاب، عن قَبيصة بن ذُؤيب: أن رجلا سأل عثمان بن
عفان عن الأختين في ملك اليمين، هل يجمع بينهما؟ فقال عثمان: أحلتهما آية
وحَرمتهما آية، وما كنت لأصنع ذلك، فخرج من عنده فلقي رجلا من أصحاب النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]،
فسأله عن ذلك فقال: لو كان لي من الأمر شيء ثم وجدت أحدا فعل ذلك لجعلته
نكالا. قال مالك: قال ابن شهاب: أرَاه علي بن أبي طالب: قال: وبلغني عن
الزبير بن العوام مثل ذلك.

قال
الشيخ أبو عمر بن عبد البر النَّمَري، رحمه الله، في كتابه "الاستذكار":
إنما كني قبيصة بن ذُؤيب عن علي بن أبي طالب، لصحبته عبد الملك بن مروان،
وكانوا يستثقلون ذكر علي بن أبي طالب، رضي الله عنه.

ثم قال أبو عمر، رحمه الله: حدثني
خلف بن أحمد، رحمه الله، قراءة عليه: أن خلف بن مطرف حدثهم: حدثنا أيوب بن
سليمان وسعيد بن سليمان ومحمد بن عمر بن لبابة قالوا: حدثنا أبو زيد عبد
الرحمن بن إبراهيم، حدثنا أبو عبد الرحمن المقري عن موسى بن أيوب الغافقي،
حدثني عمي إياس بن عامر قال: سألت علي بن أبي طالب [رضي الله عنه] فقلت:
إن لي أختين مما ملكت يميني، اتخذت إحداهما سرية فولدت لي أولادًا، ثم
رغبت في الأخرى، فما أصنع؟ فقال علي، رضي الله عنه: تعتق التي كنت تطَأُ
ثم تطأ الأخرى. قلت: فإن ناسًا يقولون: بل تَزَوّجها ثم تطأ الأخرى. فقال
علي: أرأيت إن طلقها زوجها أو مات عنها أليس ترجع إليك؟ لأن تعتقها أسلم
لك. ثم أخذ علي بيدي فقال لي: إنه يحرم عليك ما ملكت يمينك ما يحرم عليك
في كتاب الله عز وجل من الحرائر إلا العدد -أو قال: إلا الأربع-ويَحْرُم
عليك من الرضاع ما يحرم عليك في كتاب الله من النسب.

ثم قال أبو عمر: هذا الحديث رحلة لو لم يصب الرجل من أقصى المشرق أو المغرب إلى مكة غيره لما خابت رحلته.
قلت:وقد روي عن علي نحو ما تقدم عن عثمان.
( النساء:24)
حديث توقف فيه شيخ الإسلام ابن تيمية
4- وقال ابن أبي حاتم: حدثنا
أبو زُرْعة، حدثنا إبراهيم بن موسى، أنبأنا هشام -يعني ابن يوسف-عن ابن
جريج، حدثني إبراهيم بن عبيد بن رفاعة، أخبرني مالك بن أوس بن الحدثان
قال: كانت عندي امرأة فتوفيت، وقد ولدت لي، فوجِدْت عليها، فلقيني علي بن
أبي طالب فقال: مالك؟ فقلت: توفيت المرأة. فقال علي: لها ابنة؟ قلت: نعم،
وهي بالطائف. قال: كانت في حجرك؟ قلت: لا هي بالطائف قال: فانكحها. قلت:
فأين قول الله [عز وجل]
{ وَرَبَائِبُكُمُ اللاتِي فِي حُجُورِكُمْ }
قال: إنها لم تكن في حجْرك، إنما ذلك إذا كانت في حجرك.
هذا
إسناد قوي ثابت إلى علي بن أبي طالب، على شرط مسلم، وهو قول غريب جدًّا،
وإلى هذا ذهب داود بن علي الظاهري وأصحابه. وحكاه أبو القاسم الرافعي عن
مالك، رحمه الله، واختاره ابن حزم، وحكى لي شيخنا الحافظ أبو عبد الله
الذهبي أنه عَرَض هذا على الشيخ الإمام تقي الدين ابن تيمية، رحمه الله،
فاستشكله، وتوقف في ذلك، والله أعلم.
( النساء:23)

طلاق الأمة ست
5- وقال ابن جرير: حدثني
يعقوب، [حدثنا] ابن علية، عن خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: طلاق الأمة
ست بيعها طلاقها، وعتقها طلاقها، وهبتها طلاقها، وبراءتها طلاقها، وطلاق
زوجها طلاقها.
( النساء:24)

قلت)الملاح): لكن المذكور في كلام ابن عباس خمس فقط.
حكم سب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما
6- وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعة، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن مغيرة قال: كان يقال شَتْمُ أبي بكر وعمر، رضي الله عنهما، من الكبائر.
قلت: وقد
ذهب طائفة من العلماء إلى تكفير من سَبَّ الصحابة، وهو رواية عن مالك بن
أنس، رحمه الله: وقال محمد بن سيرين: ما أظن أحدا ينتقص أبا بكر، وعمر،
وهو يحب رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
.( النساء:31)

المختال المتكبر
7- وقوله: { إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالا فَخُورًا }أي: مختالا في نفسه، معجبا متكبرا، فخورا على الناس، يرى أنه خير منهم، فهو في نفسه كبير، وهو عند الله حقير، وعند الناس بغيض.( النساء:36)
ابن عباس-رضي الله عنه- ومتشابه القرآن
8- وقال عبد الرزاق: أخبرنا
معمر، عن رجل عن المِنْهال بن عمرو، عن سعيد بن جُبَيْر قال: جاء رجل إلى
ابن عباس فقال: أشياء تختلف علي في القرآن. قال: ما هو؟ أشك في القرآن؟
قال: ليس هو بالشك. ولكن اختلاف. قال: فهات ما اختلف عليك من ذلك. قال:
أسمع الله يقول:
{ ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ }[الأنعام: 23] وقال { وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا } ؛ فقد كتموا! فقال ابن عباس: أما قوله: { ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } فإنهم
لما رأوا يوم القيامة أن الله لا يغفر إلا لأهل الإسلام ويغفر الذنوب ولا
يغفر شركا، ولا يتعاظمه ذنب أن يغفره، جحد المشركون، فقالوا:
{ وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } ؛ رجاء أن يغفر لهم. فختم الله على أفواههم، وتكلمت أيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون، فعند ذلك: { يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا }

وقال جُوَيْبِرٌ عن الضَّحَّاك: إن نافِعَ بن الأزْرَقِ أتى ابنَ عباس فقال: يا ابن عباس، قول الله: { يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا } وقوله { وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ } ؟فقال له ابن عباس: إني
أحسبك قمت من عند أصحابك فقلت ألْقي عَلَى ابن عباس متشابه القرآن. فإذا
رجعت إليهم فأخبرهم أن الله جامع الناس يوم القيامة في بقيع واحد. فيقول
المشركون: إن الله لا يقبل من أحد شيئا إلا ممن وحده، فيقولون: تعالوا
نَقُلْ فيسألهم فيقولون:
{ وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ }قال: فَيُخْتَم
على أفواههم، وتُسْتَنطق جوارحهم، فتشهد عليهم جوارحُهم أنهم كانوا
مشركين. فعند ذلك تَمَنَّوْا لو أن الأرضَ سُوِّيَتْ بِهِم
{ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا } رواه ابن جرير ( النساء: 42)

حد السكران
9- وقوله: { حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ } هذا أحسن ما يقال في حد السكران: إنه الذي لا يدري ما يقول فإن المخمور فيه تخليط في القراءة وعدم تدبره وخشوعه فيها.( النساء: 43)
تصحيح خطأ تاريخي
10-
وقد ذكر كثير من المفسرين أن هذه الآية نزلت في شأن عثمان بن طلحة بن أبي
طلحة، واسم أبي طلحة، عبد الله بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي
بن كلاب القرشي العبدري، حاجب الكعبة المعظمة، وهو ابن عم شيبة بن عثمان
بن أبي طلحة، الذي صارت الحجابة في نسله إلى اليوم، أسلم عثمان هذا في
الهدنة بين صلح الحديبية وفتح مكة، هو وخالد بن الوليد وعمرو بن العاص،
وأما عمه عثمان بن أبي طلحة، فكان معه لواء المشركين يوم أحد، وقتل يومئذ
كافرا. وإنما نبهنا على هذا النسب؛ لأن كثيرا من المفسرين قد يشتبه عليهم
هذا بهذا، وسبب نزولها فيه لما أخذ منه رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مفتاح الكعبة يوم الفتح، ثم رده عليه
.( النساء: 58)



[/center]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[/center]
[/center]

[/center]
[/center]











[/center]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارسة القران
...::|المشرفة العامة|::...
...::|المشرفة  العامة|::...
حارسة القران


انثى
عدد الرسائل : 2309
العمر : 37
المزاج : جيد
نقاط : 3867
شكر : 3
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

 25 فائدة من سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: 25 فائدة من سورة النساء    25 فائدة من سورة النساء Icon_minitimeالأحد 15 مايو 2011 - 18:52

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاوراس
...::| مشرف أقسام المنتدى الاسلامي |::...
...::| مشرف أقسام  المنتدى الاسلامي |::...
ابن الاوراس


ذكر
عدد الرسائل : 655
العمر : 39
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : الحمد لله
نقاط : 1194
شكر : 2
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

 25 فائدة من سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: 25 فائدة من سورة النساء    25 فائدة من سورة النساء Icon_minitimeالإثنين 16 مايو 2011 - 21:36

وجزاك الله الفردوس وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youcef
...::|المدير العام|::...
...::|المدير العام|::...
Youcef


ذكر
عدد الرسائل : 1278
المدينة : عين التوتة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 15375
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

 25 فائدة من سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: 25 فائدة من سورة النساء    25 فائدة من سورة النساء Icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011 - 14:47

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educdz.alafdal.net
آخٌِتُِِّْ حٍّآرٌٍسٌِِّة
...::| مشرفة أقسام المنتديات العامة |::...
...::| مشرفة أقسام  المنتديات العامة |::...
آخٌِتُِِّْ حٍّآرٌٍسٌِِّة


انثى
عدد الرسائل : 540
العمر : 31
نقاط : 760
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

 25 فائدة من سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: 25 فائدة من سورة النساء    25 فائدة من سورة النساء Icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011 - 17:45

تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده
ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
هنيئا ليس لك
بل لنا بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاوراس
...::| مشرف أقسام المنتدى الاسلامي |::...
...::| مشرف أقسام  المنتدى الاسلامي |::...
ابن الاوراس


ذكر
عدد الرسائل : 655
العمر : 39
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : الحمد لله
نقاط : 1194
شكر : 2
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

 25 فائدة من سورة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: 25 فائدة من سورة النساء    25 فائدة من سورة النساء Icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011 - 18:45

العفو اختاه شكرا لك على مرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
25 فائدة من سورة النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل سورة الواقعة
» سورة الإخلاص
»  تفسير سورة الهمزة في ظلال القرآن سيد قطب
»  فوائد قراءة سورة البقرة في البيت
»  هي أعظم سورة في القر آ ن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: المنتدى الاسلامي :: مكتبة صوتية للقرآن الكريم-
انتقل الى: