costranova05 ...::| مشرف سابق |::...
عدد الرسائل : 184 العمر : 33 المدينة : www.univ-fisdis.com العمل/الترفيه : etudiant universitaire المزاج : bien نقاط : 666 شكر : 0 تاريخ التسجيل : 28/12/2008
| موضوع: تلخيص العلوم الشرعية الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 - 14:53 | |
| تلخيص العلوم الشرعية
الدرس01 فضل تلاوة القران الاية: "ان الذين يتلون كتاب الله واقامو الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم اجورهم ويزيدهم من فضله انه غفور شكور" فاطر حديث: عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله "ص" "الماهر بالقران مع السفرة الكرام البررة والذي يقرا القران وتعتع فيه وهو عليه شاق له اجران "حديث رواه البخاري ثواب قارئ القران: اما عن الثواب الذي يناله قارئ القران فعن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله "ص" "من قرا حرفا من كتاب الله تعالى فله له حسنة والحسنة بعشر امثالها .لانقول الم حرف ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف" حديث رواه الترمذي. قال "ص" "من جاء بالحسنة فله عشر امثالها". اداب قراءة القران : 1-اخلاص النية لله تعالى لقوله "وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين " البينة 2-الاستياك ويستحب ذالك 3-الطهارة ويستحب ذالك 4-حسن الهيئة عند القراءة 5-نظافة المكان الذي يقرا فيه 6-الاستعاذة بالله عند بدابة القراءة لقوله عزوجل "فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطن الرجيم" 7-الترتيل "ورتل القران ترتيلا"المزمل 8-تحسين الصوت عند القراءة 9-التدبر عند القراءة"كتبا انزلنه اليك مباركا ليدبروا اياته وليتذكر اواو الالباب" ص 10-مراعاة حق الابات كسجودالتلاوة وغيرها......
س1).اشرح قوله تعالى "قال الرسول ياربي ان قومي اتخو هذا القران مهجورا "الفرقان س2).ابحث عن ايات اخرى ذكر فيها فضل نلاوة القران؟
الدرس 02 مقدمة في علم التجويد التجويد لغة: من الجودة وتعني التحسين والاتقان التجويد اصطلاحا: هو اخراج كل حرف من مخرجه مع اعطائه حقه ومستحقه حكم علم التجويد : العلم به فرض كفاية العمل به هو فرض عين قال تعالى"ورتل القران ترتيلا" قال رسول الله "ص" " من لم يتغن بالقران فليس منا " رواه البخاري مراتب التلاوة: 1التحقيق : هو القراءة باطمئنان مع اعطاء الحروف حقها ومستحقها من التلاوة . 2الحدر: هو الاسراع في القراءة مع مراعاة احكام التجويد . 3التدوير: وهو القراءة بحالة متوسطة بين الحدر والتحقيق . الاستعاذة والبسملة : صيغ الاستعاذة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم معناها: التجئ واعتصم من الشيطان الرجيم حكمها: قال تعالى : "فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" النحل البسملة الفاظها: بسم الله الرحمان الرحيم معناها: ابتدا عمي باسم الله الرحمن الرحيم اوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة: 1-قطع الجميع 2-وصل الجميع 3-قطع الاستعاذة ووصل البسملة باول السورة 4-وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن اول السورة . احكام البسملة : -البسملة ثابتة في جميع السور ماعدا سورة براءة (التوبة) -اذا قرات من اول السورة فلابد من قراءة البسملة -اذا قرات في اثناء السورة فلك ان تقراها او تتركها -لايجوز لك ان تصل اخر السورة بالبسملة وتقف عليها لان البسملة لاول السور وليست لاواخرها. س) متى تقرا البسملة وما الفرق بينها وبين الاستعاذة؟ س) هل قراءة الاستعاذة للوجوب ام للاستحباب؟
الدرس03 احكام النون الساكنة والتنوين تعريف النون الساكنة هي النون الخالية من الحركة ويتوقف النطق بها على حسب الحرف الاتي بعدها تعريف النون هي نون ساكنة زائدة تلحق اواخر الاسماء لفظا ووصلا وتفارقه خطا ووقفا وللنون الساكنة والتنوين اربعة احكام هي 1-الاظهار 2-الادغام 3-الاقلاب 4-الاخفاء
*****************الاظهار******************* لغة الايضاح والبيان اصطلاحا هو اخراج النون الساكنة والتنوين من مخرجها من غير غنة في الحرف المظهر وحروفه هي 6حروف (الف.هاء.عين.حا.غين.خا) ويسمى هذا الاظهار اظهارا حلقيا لان حروفه تخرج من الحلق ولذالك تسمى حروف الحلق مثال الهمزة***********من امن *************نون ساكنة الهمزة***********عذاب اليم************التنوين
تعريف الغنة صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه والمطلوبهو استمرارها مقدار حركتين حسب مرتبة التلاوة *****************الادغام******************** لغة الادخال اصطلاحا ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني وحروفه هي 6 نجمعها في كلمة برملون وينقسم الادغام الى قسمين ادغام بغنةوحروفه اربعة مجمعة في كلمة يومن مثال الياء***********من يقول***********نون ساكنة الياء***********يومئذ يصدر*********التنوين ادغام بغير غنة وحروفه هي الام والراء مثال الام*********لئن لم ينته**********النون الساكنة الام********هدى للمتقين*********التنوين
****************الاقلاب****************** لغة هو تحويل الشيئ عن وجهه اصطلاحا هو قلب النون الساكنة او التنوين الى ميما ساكنة مخفاة بغنة عند الباءوحرفه الوحيد هو الباء مثال الباء*************من بعد *************نون ساكنة الباء*************سميعا بصيرا *********التنوين
***************الاخفاء*********************
لغة الستر اصطلاحا هو النطق بالحرف النون الساكنة او التنوين على صفة بين الاظهار والادغام مع بقاء الغنة وحروفه هي 15 حرف ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ مثال ث***********من ثمرة************النون الساكنة احكام الميم الساكنة
تعريف الميم الساكنة هي الميم التي لا حركة لها ولها ثلاثة احكام هي الادغام الاخفاء الاظهار اولا /الاخفاء الشفوي حرفه الباء القاعدة اذا وقعت الباء بعدالميم الساكتة تخفى الميم وتراعى الغنة بمقدار حركتين ويسمى هذا الاخفاء اخفاءا شفويا لخروج الميم والباء من الشفتين مثال/ ترميهم بحجارة من سجيل ثانيا/الادغام الشفوي وحرفه الميم القاعدة اذا وقعت ميم متحركة بعد الميم الساكنة وجب ادغام الميم الساكنة في الميم التي تليها يحيث تصيران ميما مشددة وهو مايسمى /ادغام مثلين صغير /ويلزم الاتيان بكامل التشديد واظهار الغنة مثال/ باذن ربهم من كل امر ثالثا/ الاظهار الشفوي وحروفه كل حروف الهجاء ماعدا الميم والباء القاعدة اذا وقع بعد الميم الساكنة اي حرف من حروف الهجاء ماعدا الباء والميم وجب اظهار الميم الساكنة عند القراءة ويسمى هذا الاظهار اظهارا شفويا لخروج الميم من الشفتين ملاحظة يجب الانتباه الى اظهار الميم عند الواو والفاء مثل عليهم ولاالظالين /وهم فيها خالدون لانهما يشاركان الميم في كونهما حرفين شفوين فيخشى ان يسبق اللسان اخفاء الميم او ادغامها وسمى بعض العلماء الاظهار عند الواو والفاء اشد الاظهار مثال/ الالف/ايكم احسن
حكم النون والميم المشددتين تغنى النون المشددة وكذالك الميم الشددة حيث وقعتا وتستمر الغنة مقدار حركتين تقريبا سواء وقعتا وسط الكلمة ام في اخرها وسواء في حالة الوصل او الوقف تعريف الغنة لغة هي الترنم اصطلاحا هي صوت له رنين يخرج من الخيشوم ومقدار الحركة هي قبض الاصبع او بسطه امثلة/ ان *****النون المشددة ****لما*****وجوب اظهار الغنة الجنة***النون المشددة ****ثم*****وجوب اظهار الغنة
********************المد*********************** لغة هو الزيادة ويقابله القصر اصطلاحا هو اطالة زمن جريان الصوت بحرف من حروف المد واللين عند ملاقاة سبب من اسباب المد واقل زمن يستغرقه النطق بحروف المد حركتان وتقدر بزمن النطق بالحرف مرتين حروف المد 1/الاف الساكنة المفتوح ماقبلها 2/ الواو الساكنة الضموم ماقبلها 3/ الياء الساكنة المكسور ماقبلها وقد اجتمعت في قوله /نوحيها/ وهذه الحروف هي حروف العلة بالطبع سال انس بن مالك رضي الله عنه كيف كانت قراءة النبي ص فقال كانت مدا ثم قرا بسم الله الرحمن الرحيم يمد ببسم الله ويمد بالرحمن ويمد بالرحيم وفي رواية كان يمد مدا
اقسام المد وينقسم الى قسمين المد الطبيعي والمد الفرعي
****************الفطرة الانسانية بين الاستقامة والانحراف********************** قال تعالى واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذرياتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالو بلى شهدنا ان تقولو يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين صدق الله العظيم شرح المصطلحات اقم وجهك عدله وقومه الدين الاسلام حنيفا الاصل مائلا اليهاي اخلص دينك لله انت ومن تبعك الفطرة ماطبع وجبل عليه الانسان اي خلقته التي خلق عليها اشهدهم على انفسهم اشهدهم الله بانه ارسل اليهم الرسل والانبياء الدين القيم الدين المستقيم الذي لا اعوجاج فيه مس اصاب والم الضر الشدة والجهد كشفنا ازلنا مر استمر على كفره **********الترف واثاره في فساد العلاقات الاجتماعية************ قال تعالى وما ارسلنا في قرية من نذير الا قال مترفوها انا بما ارسلتم به كافرون سورة سبا شرح الالفاظ المترفون هم المبذرون المتنعمون وهم قادة الشر في هذه الحياة على امة بمعنى على طريقة تتبع وعلى ملة فسقوا فيها بمعنى عصوا وخرجو عن طاعة الله السموم الريح الشديد اللف والحرارة الحميم بمعنى الماء الشديد الحرارة اليحموم بمعنى الذخان الشديد السواد كم قصمنا بمعنى كم اهلكنا
*******جدلية الحقوق والحريات في القران الكريم*******
قال تعالى قل ياهل الكتاب تعالو الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبدوا الا الله ولا نشرك به شيئا ولايتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولو فقولو اشهدوا بانا مسلمون ال عمران شرح المصطلحات الرشد الصواب والتمييز الغي الكفر والظلال مصالح الانسان الخادمة لتلك الحقوق هي مصلحة الدين مصلحة الحياة مصلحة العقل مصلحة النسل مصلحة المال
*************مفهوم الامن في القران الكريم **************
قال تعالى واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى وعهدنا الى ابراهيم ان طهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود واذ قال ابراهيم رب اجعل هذا بلدا امنا وارزق اهله من الثمرات من امن منهم بالله واليوم الاخر قال ومن كفر فامتعه قليلا ثم اضطره الى عذاب النار وبيس المصير البقرة 125/126 شرح المصطلحات هذا البلد مكة المكرمة امنا مطمئنا بامن ساكنوه والوافدين اليه اجنبني ابعدني واحميني والمقصود به الابعاد عن الشرك والتثبت على دين الحق رغدا بغزارةوبكثرة بلا عناء وبلا جهد قرية لفظ مجازي تقديره محذوف والمقصود به اهل القرية اذاقها الله لباس الجوع والخوف هي استعارة مكنية والمراد منها اذاقهم الام الجوع والخوف بما كانوا يصنعون اي بسبب كفرهم وعصيانهم
السؤال لماذا فضل الله عزوجل الامن والسلام على العبادة؟
وزير المستقبل مزوز محمد :lol!: | |
|