الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان
السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء
التمرين | السِؤال | الحل | العلامة | |
التمرين الأول | س1 | أ-لا يحدث أي شيء(لا يتوهج المصباح و يبقى مؤشر الغلفانومتر على التدريجة صفر(لا ينحرف) الاستنتاج : نستنتج أن بلورات كبريتات الحديد الثنائي غير ناقلة للتيار الكهربائي ... ب-يتوهج المصباح و ينحرف مؤشر الغالفانومتر دليل على مرور التيار الكهربائي ,,, الاستنتاج : إن محلول كبريتات الحديد الثنائي ناقل للتيار الكهربائي | 0.5 01 0.5 01 | |
س2 | أ-بالصيغة الشاردية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (Fe2+ +SO42- )(aq) + Zn(s) --------------(Zn2+ + SO42-)(aq)+Fe(s) :بالصيغة الجزيئية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]FeSO4 + Zn .................................. ZnSO4 +Fe ب-كتابة المعادلة بالأفراد الكيميائية المتفاعلة، الأفراد التي لم تشارك في التفاعل هي شوارد الكبريتات(-SO42 ) فتكون المعادلة كالأتي: ( Fe2+(aq) + Zn(s) →Fe (s) + Zn 2+(aq | 01 01 01 | |
التمرين الثاني | س1 | -عند تقريب القضيب الزجاجي الحامل لشحنة موجبة من القضيب المعدني دون ملامسته(تحدث حالة استنفار فقط لا تنتقل الكترونات من والى القضيب المعدني ) تظهر شحنة سالبة على الطرف المقابل لهذا القضيب وشحنة موجبة على الطرف الآخرة الذي يلامس كرة معدنية متعادلة كهربائيا لتتكهرب الكرة بنفس شحنة الطرف الذي تلامسه فيحدث تنافر. -التبرير : إذا لامس جسم مشحون جسم أخر غير مشحون(متعادل كهربائيا ) فان الجسم الغير مشحون يكتسب شحنة من نفس نوع شحنة الجسم المشحون أي أن طرف القضيب المعدني الملامس للكرة المعدنية شحنته موجبة ستصبح شحنتها موجبة و بالتالي سيحدث بينهما تنافر | 01 01 | |
س2 | اسم الظاهرة هنا احتمالين : - التكهرب باللمس وهو الاحتمال الأقوى لان السؤال وارد بعد رقم 1 الذي يركز على الكريه - إذا اعتبر السؤال مستقل ستكون الظاهرة التكهرب بالتأثير باعتبار القضيب المعدني وسيط لكن نطمئن تلاميذنا الأعزاء أنه ستعتبر الإجابتين صحيحة. | 01 | |
س3 | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تمثيل القوى المؤثرة على الكرة T القضيب المعدني D Fc/b Fc/b
<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="36" height="20"></td> </tr> <tr> <td></td> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</td> </tr> </table>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الأرض(t) P | 0.5 0.5 0.5 0.5 | |
س4 | لا يحدث أي شيء أو تبقى الكرة . | 01 | |
الوضعية الإدماجية | | س1 | - ربط انزلاق السيارة بحالة العجلات والطريق والسرعة التي تسير بها السيارة
| 02 | |
الترجمة السليمة للوضعية | | |
س2 | صياغة الحلول التي تناسب كل حالة | 01 | |
الاستعمال السليم لأدوات المادة | | س1 | يرجع سبب الانزلاق إلى حالة العجلات والطريق والسرعة التي تسير بها السيارة | 02 | |
س2 | يبحث عن الحلول التي ستوفر التصاق كافي للعجلات مع الطريق (زيادة الاحتكاك) | 02 | |
الإبداع والإتقان | | كل الأسئلة | -انسجام الإجابة والأفكار -تنظيم الفقرات -وضوح الخط -نظافة الورقة | 01 | |
إذن لو كانت إجابة كما يلي فأنت اشتملت كل
المعايير يبقى وضوح الخط ونظافة الورقة و الانسجام في الإجابة الذي تكون عليه نقطة
واحدة عادة:
1
الأسباب :03 ن
ذكر ثلاثة أسباب كافية
- حالة الطريق ( زلجة - ثلج -
مبللة .........)
-السرعة المفرطة (عدم احترام
قواعد السير )
- حالة العجلات( متآكلة -عدم
تركيب السلاسل الخاصة بالثلوج....)
التفسير العلمي :01ن
ضعف الاحتكاك (الالتصاق ) بين
العجلات والطريق هناك تفسير آخر لكن يعتبر فوق مستواكم
2-03ن
الحلول المقترحة توجد الكثير
لكن بقدر الأسباب سنسجل الحلول:
-احترام قواعد السير(إشارات
المرور - خصوصية الطريق - المنعطفات.....)
-وضع سلاسل حول إطارات العجلات (سلاسل
خاصة تركب عند دخول مسلك به ثلوج)
-مراقبة العجلات بشكل دوري والتقليل من
السرعة والتزام السرعة المحددة قانونيا-
تبقى نقطة لنظافة الورقة
والانسجام في الإجابة وهذه يحددها المصحح
هنا نكون قد انهينا
بالتوفيق للجميع