منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء Ououo10
للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


 

 الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara
...::|مشرفة أقسام منتدى العلوم و الثقافة|::...
...::|مشرفة أقسام  منتدى العلوم و الثقافة|::...
sara


انثى
عدد الرسائل : 2083
العمر : 29
العمل/الترفيه : student
نقاط : 3057
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء   الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء Icon_minitimeالأربعاء 8 يونيو 2011 - 22:51

الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان
السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء



التمرين

السِؤال

الحل

العلامة


التمرين الأول

س1

أ-لا يحدث أي شيء(لا يتوهج المصباح و يبقى مؤشر الغلفانومتر
على التدريجة صفر(لا ينحرف)

الاستنتاج : نستنتج أن بلورات كبريتات الحديد الثنائي
غير ناقلة للتيار الكهربائي ...

ب-يتوهج المصباح و ينحرف مؤشر الغالفانومتر دليل على
مرور التيار الكهربائي ,,,

الاستنتاج : إن محلول كبريتات الحديد الثنائي ناقل
للتيار الكهربائي

0.5

01



0.5

01

س2

أ-بالصيغة الشاردية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (Fe2+
+SO42- )(aq) + Zn(s) --------------(Zn2+ + SO42-)(aq)+Fe(s)

:بالصيغة الجزيئية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]FeSO4 + Zn
.................................. ZnSO4 +Fe

ب‌-كتابة المعادلة بالأفراد الكيميائية المتفاعلة، الأفراد
التي لم تشارك في التفاعل

هي شوارد الكبريتات(-SO42 ) فتكون
المعادلة كالأتي:

( Fe2+(aq)
+ Zn(s) →Fe (s) + Zn 2+(aq



01



01



01

التمرين الثاني

س1

-عند تقريب القضيب الزجاجي الحامل لشحنة موجبة من
القضيب المعدني دون ملامسته(تحدث حالة استنفار فقط لا تنتقل الكترونات من والى
القضيب المعدني ) تظهر شحنة سالبة على الطرف المقابل لهذا القضيب وشحنة موجبة
على الطرف الآخرة الذي يلامس كرة معدنية متعادلة كهربائيا لتتكهرب الكرة بنفس
شحنة الطرف الذي تلامسه فيحدث تنافر.

-التبرير :

إذا لامس جسم مشحون جسم أخر غير مشحون(متعادل كهربائيا
) فان الجسم الغير مشحون يكتسب شحنة من نفس نوع شحنة الجسم المشحون أي أن طرف
القضيب المعدني الملامس للكرة المعدنية شحنته موجبة ستصبح شحنتها موجبة و
بالتالي سيحدث بينهما تنافر



01







01

س2

اسم الظاهرة

هنا احتمالين :

- التكهرب باللمس وهو الاحتمال الأقوى لان السؤال وارد
بعد رقم 1 الذي يركز على الكريه

- إذا اعتبر السؤال مستقل ستكون الظاهرة التكهرب
بالتأثير باعتبار القضيب المعدني وسيط

لكن نطمئن تلاميذنا الأعزاء أنه ستعتبر الإجابتين
صحيحة.





01





س3

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تمثيل القوى المؤثرة على الكرة


T

القضيب المعدني D
Fc/b Fc/b


<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr>
<td width="36" height="20"></td>
</tr>
<tr>
<td></td>
<td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</td>
</tr>
</table>




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرض(t) P





0.5

0.5

0.5

0.5

س4

لا يحدث أي شيء أو تبقى الكرة





.

01

الوضعية الإدماجية









س1





- ربط انزلاق
السيارة بحالة العجلات والطريق والسرعة التي تسير بها السيارة











02

الترجمة السليمة للوضعية



س2



صياغة
الحلول التي تناسب كل حالة





01



الاستعمال
السليم لأدوات المادة





س1





يرجع سبب
الانزلاق إلى حالة العجلات والطريق والسرعة التي تسير بها السيارة



02



س2

يبحث عن
الحلول التي ستوفر التصاق كافي للعجلات مع الطريق (زيادة الاحتكاك)

02

الإبداع والإتقان



كل الأسئلة

-انسجام
الإجابة والأفكار

-تنظيم
الفقرات

-وضوح
الخط

-نظافة
الورقة



01




إذن لو كانت إجابة كما يلي فأنت اشتملت كل
المعايير يبقى وضوح الخط ونظافة الورقة و الانسجام في الإجابة الذي تكون عليه نقطة
واحدة عادة:
1
الأسباب :03 ن
ذكر ثلاثة أسباب كافية
- حالة الطريق ( زلجة - ثلج -
مبللة .........)
-السرعة المفرطة (عدم احترام
قواعد السير )
- حالة العجلات( متآكلة -عدم
تركيب السلاسل الخاصة بالثلوج....)
التفسير العلمي :01ن
ضعف الاحتكاك (الالتصاق ) بين
العجلات والطريق هناك تفسير آخر لكن يعتبر فوق مستواكم
2-03ن
الحلول المقترحة توجد الكثير
لكن بقدر الأسباب سنسجل الحلول:
-احترام قواعد السير(إشارات
المرور - خصوصية الطريق - المنعطفات.....)
-وضع سلاسل حول إطارات العجلات (سلاسل
خاصة تركب عند دخول مسلك به ثلوج)
-مراقبة العجلات بشكل دوري والتقليل من
السرعة والتزام السرعة المحددة قانونيا-

تبقى نقطة لنظافة الورقة
والانسجام في الإجابة وهذه يحددها المصحح
هنا نكون قد انهينا


بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الاشواق
...::|مشرفة قسم الرياضة الجزائرية |::...
...::|مشرفة قسم  الرياضة الجزائرية |::...
حنين الاشواق


انثى
عدد الرسائل : 545
العمر : 29
المدينة : http://www.laghouat.net/vb/index.php
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : احمد الله دائما
نقاط : 693
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء   الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء Icon_minitimeالخميس 9 يونيو 2011 - 12:04

nm 12 22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإجابة النموذجية و سلم التنقيط لامتحان السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول تمارين الكتاب المدرسي مادة الفيزياء سنة 4 متوسط
» مذكرات السنة الرابعة متوسط لمادة اللغة الفرنسية fiches de Français
» الاختبار الثاني في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لمستوى الرابعة متوسط
» الاختبار الأول في مادة اللغة العربية السنة الرابعة من التعليم المتوسط
» دراسة نص السنة الرابعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: التعليم في الجزائر :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: