منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تصحيح شهادة  التعليم  المتوسط                    دورة جوان 2011  اللغة العربية Ououo10
للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


 

 تصحيح شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011 اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara
...::|مشرفة أقسام منتدى العلوم و الثقافة|::...
...::|مشرفة أقسام  منتدى العلوم و الثقافة|::...
sara


انثى
عدد الرسائل : 2083
العمر : 29
العمل/الترفيه : student
نقاط : 3057
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

تصحيح شهادة  التعليم  المتوسط                    دورة جوان 2011  اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011 اللغة العربية   تصحيح شهادة  التعليم  المتوسط                    دورة جوان 2011  اللغة العربية Icon_minitimeالإثنين 6 يونيو 2011 - 21:07

تصحيح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








دورة جوان 2011

ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








النص :

المدن الجميلة تظل مرتسمة في
أفكار الزائرين , وتتمتع باحترام وهيبة لا يتأتيان إلا بعناية سكانها ,
سواء أكانوا مواطنين أم مؤسسات مسؤولة عن التنظيم


وفي الحقيقة لا نستطيع أن
نقول : أن مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى فالجميع
ينبغي أن تصب جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة .غير أن الجهة المختصة
تتحمل دور الراعي الفنّي , الذي يهيّئ الإمكانات والوسائل المساعدة على
دوام التنظيم ودعم تنفيذه .


ومن هنا تنهض البلديّات بهذه
المهمة , وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يُسهموا فيها من أجل مدينة أكثر
جمالا , وأعمّ نظافة. مع العلم , أن الجهات المختصة تبذل أقصى الجهد في
تنظيم الشوارع , واستنبات الأشجار ,وترتيب السّاحات , ووضع سلال القمامة في
أماكن بارزة


ومن الظواهر السلبية التي
يمارسها بعض المواطنين القيام بتكسير اجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة
العمومية , ورمي القمامة على قارعة الطريق . وكثيرا ما نشاهد البعض وهم
يتجولون حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية ثم يرمونها في أيّ
مكان بعد أن ينتهوا من استعمالها فتترك أثرا يشوّه الجمال , ويضر بالصحة ,
ويسبب الأذى كما أن بعض الناس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ
سياراتهم , وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسببون فيه .


د
. سليمان محمد


الأسئلة

الجزء الأولـــ

ا- البناء الفكري

1- هات عنوانا مناسبا للنص

2- على من تقع مسؤولية نظافة
وجمال المدن في نظر الكاتب


3 - أشار الكاتب إلى بعض
الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين
اذكرها


4 - اشرح : يسهموا – يشوّه

5- هات من النص ضد ما يلي :
مخفية – الإيجابية


ب البناء الفني

1- ما نوع النص

2- بيّن نوع الصورة البيانية
الآتية : تصبّ جهوده ثم اشرحها


ج البناء اللغوي :

1- أعرب المدن والهاء في
كلمة يمارسها


2- ما محا الجملتين بين
قوسين من الإعراب : وهم يتجولون – أن ينتهوا


3- استخرج من النص اسم تفضيل
ثم اذكر فعله


الجزء الثاني

الوضعية الإدماجية

السند

أزعجتك الأوساخ المنتشرة في
حيّك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه
وتجميله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة




اكتب نصا من اثني عشر سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها
داعيا السكان
إلى المحافظة على نظافة الحيّ وجماله .









التصحيح
الجزء الأولــــ

أ-البناء الفكري :
1- العنوان المناسب للنص : نظافة المدن
2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في
نظر الكاتب على : الجميع
3- الظواهر السلبية التي أشار إليه
الكاتب :
- القيام بتكسير أجهزة الهاتف
- تحطيم مصابيح الإنارة
- رمي القمامات في الطريق
4- الشرح :
يسهموا : يشاركوا
يشوّه : يلطخ , يفسد
5- الضدان
مخفية ضدها : بارزة
الإيجابية ضدها : السلبية
ب- البناء الفني
1- نوع النص : مقال
2- نوع الصورة البيانية في:" تصبّ
جهودهم " : استعارة مكنية
الشرح : شبه الكاتب الجهود بالسائل وحذف السائل ورمز له و كنـّى عنه بشيء
من لوازمه ألا وهو السيلان فالاستعارة مكنية

ج- البناء اللغوي :
1- إعراب المفردات :
هـا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- إعراب الجمل :
وهم يتجولون : جملة اسمية في محل نصب حال
أن ينتهوا : جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه
3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله
أكثر من الفعل كَثُر
أو
أعمّ من الفعل عمّ
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية :
كلّ صباح حينَ أخذُ الطريق متجهًا
إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حيث أدرسُ , كنت أمر - انطلاقا من مخرج العمارة التي أقيم ُ فيها أنا
وأسرتي- على بقايا الأجُرّ تركها منْ قاموا بتعديل في سكناتهم هنا وهناك ,
وأطنانٍ من القمامة ألقاها السكانُ دونَ استثناء من الأبواب أو من على
الشرفات , ممّا كان يشعرني بالحزن الشديد على ما وصلنا إليه نحنُ المسلمين
الذينَ يأمرنا ديننا بالنظافة في كل وقت و التوضؤ لكلّ صلاة.
وفي يوم من الأيام , وبمناسبة زواج
أحد أبناء الحي , اجتمعنا في السّاحة بيْنَ العمارات , وعبّرَ كلُّ مِنَّا
عن انزعاجه من هذه المناظر المؤذية وكأننا لم نساهم فيها لا من بعيد ولا من
قريب! فقلت لمن كان حولي : إن أول خطوة لمعالجة هذه المشكلة هي أن نقر
جميعا بمسؤوليتنا على الوضع المزري الذي يعيشه حيّنا الجميل , ثم علينا أن
نتفق جميعاعلى تنظيفه , وتجميله , وذلك بتوزيع المسؤوليات فيما بينا ,
فليقم بعضنا بجمع القمامة في مكان واحد , وليتجه بعضنا إلى رفع مخلفات
الحفر , والتعديل , أمّا البقيّة فعليها أن تنقسم إلى فريقين يختص أولهما
بتشذيب السّاحة الخضراء التي بقي منها اسمها ! وإعادتها إلى سابق عهدها ,
ويشتغل الفريق الثاني بغرس مزيد من الأشجار , والنباتات .
وما هي إلا لحظات حتى شرعنا في العمل
الذي بدا لنا صعبا متعبا , لكنه بالتعاون صار سهلا ممكنا , وقبل أن تؤذن
الشمس بالمغيب صار الحيّ جنة على الأرض! , تزينت بكل رائق وجميل , وقبل أن
ننصرف بعد أن ألقينا - في فخر - نظرة ًعلى ما قمنا به من عمل , دعوت جيراني
الأعزاء إلى الاستمرار في رعاية ما غرسنا من أشجار ونباتات والامتناع عن
رمي الفضلات , لكي يبقى حيّنا نظيفا جميلا من أجمل أحياء العمارات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الاشواق
...::|مشرفة قسم الرياضة الجزائرية |::...
...::|مشرفة قسم  الرياضة الجزائرية |::...
حنين الاشواق


انثى
عدد الرسائل : 545
العمر : 29
المدينة : http://www.laghouat.net/vb/index.php
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : احمد الله دائما
نقاط : 693
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

تصحيح شهادة  التعليم  المتوسط                    دورة جوان 2011  اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011 اللغة العربية   تصحيح شهادة  التعليم  المتوسط                    دورة جوان 2011  اللغة العربية Icon_minitimeالثلاثاء 7 يونيو 2011 - 19:56

يعطيك العافية على النقل المميز واش اختي سارة اجوبتك صح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara
...::|مشرفة أقسام منتدى العلوم و الثقافة|::...
...::|مشرفة أقسام  منتدى العلوم و الثقافة|::...
sara


انثى
عدد الرسائل : 2083
العمر : 29
العمل/الترفيه : student
نقاط : 3057
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

تصحيح شهادة  التعليم  المتوسط                    دورة جوان 2011  اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011 اللغة العربية   تصحيح شهادة  التعليم  المتوسط                    دورة جوان 2011  اللغة العربية Icon_minitimeالثلاثاء 7 يونيو 2011 - 20:14

الله يسلمك
من شدة انها ساهلة مركزتش
غلطت في حوايج تافهين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011 اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011 مادة التربيةالإسلامية
» تصحيح لامتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط دورة bem 2009
» تصحيح موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط
»  اختبار شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
» بناء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: التعليم في الجزائر :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: