منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صلاة المسافر  Ououo10
للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


 

 صلاة المسافر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الاوراس
...::| مشرف أقسام المنتدى الاسلامي |::...
...::| مشرف أقسام  المنتدى الاسلامي |::...
ابن الاوراس


ذكر
عدد الرسائل : 655
العمر : 39
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : الحمد لله
نقاط : 1194
شكر : 2
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

صلاة المسافر  Empty
مُساهمةموضوع: صلاة المسافر    صلاة المسافر  Icon_minitimeالأربعاء 20 أبريل 2011 - 20:10

السلام عليكم اهلا بكم ندخل في الموضوع يالله


كيفية صلاة المسافر:
إذا حان وقت الفريضة وأنت في الطائرة فلا تصلها في الطائرة بل انتظر حتى تهبط
في المطار إن اتسع الوقت إلا أن يكون في الطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه
صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها في الطائرة حين
يدخل الوقت.
فإن لم يكن في الطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أن يخرج
الوقت قبل هبوط الطائرة فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر
مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروج وقت الثانية
فأخر الصلاة الأولى واجمعها إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لك الصلاة بعد هبوط
الطائرة.
فإن كانت الطائرة لا تهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئذٍ في
الطائرة على حسب استطاعتك فتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعت وإلا
فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ بالسجود جالساً.
أما كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنه يصليها قاعداً على مقعده في الطائرة
ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجود أخفض.


جمع الصلاتين للمسافر:
أما الجمع: إن كان سائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب
والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو
أفضل.
وإن كان نازلاً فالأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم. وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما
قال: (جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من
غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها
حرج في ترك الجمع.
وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليه حرج
فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أن يجمع
سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً إلا أنه إن كان جاد في السفر فالجمع أفضل.
وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل.
ويستثنى من ذلك ما إذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإن
الواجب عليه حضور الجماعة وحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعة
فإنه يقصر من دون جمع إلا إذا احتاج إلى الجمع.



إذا أدرك المسافر ركعتين من الرباعية مع الإمام هل تكفيه
لصلاته؟:
هذا غير جائز إذا دخل مع المقيم يجب أن يكمل أربع ركعات بعد تسليم الإمام
لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا).


من أراد السفر بعد الفريضة هل يجمع معها ما بعدها وهو في
بلده ؟:
إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاة المغرب مباشرة فإنك لا تجمع
لأنه ليس لك سبب يبيح للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أما إذا كنت في بلد قد
سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن تسافر بين المغرب
والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغرب أن تصلي بعده العشاء مقصورة ثم
تخرج إلى بلدك.


إذا أخر المسافر صلاة المغرب ليجمعها مع صلاة العشاء
وأدرك الناس في المدينة يصلون العشاء:
ينضم معهم بنية صلاة المغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل مع الإمام في الركعة
الثانية فالأمر ظاهر ويسلم مع الإمام لأنه يكون صلى ثلاثاً وإن دخل في
الثالثة أتى بعده بركعة.أما إن دخل في الركعة الأولى من صلاة العشاء وهو يصلي
بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعة يجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع
الإمام في بقية صلاة العشاء حتى يدرك الجماعتين في الصلاتين وهذا الانفصال
جائز لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهل العلم.


الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها في السفر والعكس:

قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل الصلاة فإن فعلتها في الحضر فأتم وإن فعلتها في
السفر فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو قبل.
مثلاً إنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد
ففي هذه الحال يصلي ركعتين وأما إذا رجع من السفر ودخل عليه الوقت وهو في
السفر ثم وصل بلده فإنه يصلي أربعاً فالعبرة بفعل الصلاة إن كنت مقيماً فأربع
وإن كنت مسافراً فركعتين.


إذا قام المسافر لثالثة وقد نوى القصر:
إذا أتم المسافر الصلاة ناسياً فإن صلاته صحيحة ولكن يسجد للسهو لأنه زاد
زيادة غير مشروعة ناسياً فإن المشروع في حق المسافر أن يقتصر على ركعتين إما
وجوباً على مذهب أبي حنفية وأهل الظاهر وإما استحباباً على مذهب أكثر أهل
العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جواد طه
...::| مشرف قسم عالم الطفل |::...
...::| مشرف قسم  عالم الطفل |::...
جواد طه


ذكر
عدد الرسائل : 1376
العمر : 43
العمل/الترفيه : الرياضة والمطالعة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 1748
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

صلاة المسافر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة المسافر    صلاة المسافر  Icon_minitimeالخميس 21 أبريل 2011 - 19:19

جزاك الله كل خير اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاوراس
...::| مشرف أقسام المنتدى الاسلامي |::...
...::| مشرف أقسام  المنتدى الاسلامي |::...
ابن الاوراس


ذكر
عدد الرسائل : 655
العمر : 39
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : الحمد لله
نقاط : 1194
شكر : 2
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

صلاة المسافر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة المسافر    صلاة المسافر  Icon_minitimeالخميس 21 أبريل 2011 - 21:25

شكرا لك اخي على مرورك الطيب وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة المسافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صلاة الفجر
» مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
» مشروع الالف صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: المنتدى الاسلامي :: مكتبة صوتية للقرآن الكريم-
انتقل الى: