منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى Ououo10
للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


 

 الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Youcef
...::|المدير العام|::...
...::|المدير العام|::...
Youcef


ذكر
عدد الرسائل : 1278
المدينة : عين التوتة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 15375
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى   الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى Icon_minitimeالأربعاء 14 يناير 2009 - 15:14

الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى

‏1. برشا : كثير و هي لهجة الشرق
الجزائري و القطر التونسي و هي على ما يبدو كلمة عربية فصيحة ، فقد جاء في
قاموس ‏الفيروزآبادي : مكان أبرش هو مكان مختلف الألوان كثير النبات و
الأرض برشاء و سنة برشاء أي كثيرة العشب.


‏2. خبط يخبط معناها يضرب و هي لغة فصيحة عالية.‏


‏3. يخمم معناها ينظر بإمعان و تفكير


‏4. خامج : متعفن ، منتن مستعمل في مكانه الصحيح الفصيح


‏5. قاصح أي صلب و هي فصيحة و لكنها غير جارية على أقلام الكتاب.


‏6. مادابيا : حبا وكرامة ، ما أحب إلي هذا و أصل العبارة في الظاهر هو
ماذا بي ؟ و العوام عندنا يستعملونها للتعبير الترحيب ‏بفكرة أو عمل من
الأعمال .


‏7. هوّد : معناها أهبط و يقول بعض الجزائريين الآخرين حدّر و هذا الأخير
أفصح و أحسن من الأول . و أما هوّد فأصلها من ‏التهويد و هو المشي الساكن


‏8. توا عبارة عربية عالية يستعملها أهل الشرق الجزائري مثل تبسة و عنابة و سوق أهراس و أهل القطر التونسي الشقيق.


‏9. يكمي السر يكتمه و يصونه و لفظ يكمي لغة فصيحة عالية


‏10. شاف معناها تطلع ببصره إلى الشيء و هي عربية فصحى لا غبار عليها


‏11. باش معناها بأي شيء .نرى مثلا بعض العوام يقولون "باش تبغي توصل " أي
بأي شيء تريد أن تصل " و هذا الكلام عربي ‏فصيح لا شبهة فيه.


‏12. بكري و معناها بكرة و مبكرا


‏13. ترّاس و معناها الرجل الشجاع و من الواضح أن الكلمة اشتقت من التُّرس الذي كان يستعمله الرجال في حروبهم ليتقوا ‏الضربات.


‏14. والو و تعني هذه العبارة في عاميتنا لا شيء و أصلها من عبارة و لوْ و يظهر أنهم حذفوا كلمة أخرى كانت تستعمل في ‏الأصل معها.


‏15. ماذابيا و معناها ما أحب إلي هذا ….. و أصل العبارة فيما يبدو "ما ذا
بي" و لكن العوام يستعملونها للتعبير عن الترحيب ‏بفكرة أو عمل.


‏16. كل طير يلغى بلغاه تعبير بدوي فصيح يقال عند الحاجة عن التعبير عن كثرة الأصوات المختلطة.


‏17. الداحوسة : الداحوس. و هي " قرحة تظهر بين الظفر و اللحم "


‏18. ديالي : ذا لي ، في ملكي و حوزتي


‏19. راني : أراني مع حذفهم الهمزة و هذا شائع كثيرا عند العرب و إذا
رأينا إلى طبيعة استعمال العبارة نقول أن من الثابت في ‏الأساليب العربية
أن الرجل يقول :"أرى أني" أو" أراني" حين يوقن بوقوع أمر أو يدرك وشوك
حادث .


‏20. إنتاعي : متاعي ، ملك خاص بي


‏21. سرط : ابتلع بنهم و شره و هي لغة فصيحة راقية .


‏22. الرحبة : البيدر أي المكان الذي تجمع فيه الحبوب . و الرحبة كلمة
فصيحة مستعملة في مكانها الصحيح لأن المكان الذي ‏تداس فيه الحبوب يكون
عادة رحيبا فسيحا.


‏23. المنول و هو المنوال حذف منه الألف استخفافا : لفظة عربية فصيحة و قد
قال الفيروز بادي " و النول…..خشبة الحائك ‏كالمنول و المنوال "


‏24. العجاج : الغبار المثار بفعل الرياح و هي كلمة عالية الفصاحة.


‏25. قعد بمعنى جلس و كلمة القعود أفصح من الجلوس لأن المختار عند أهل الأدب أن يقال للقائم أقعد و للنائم أو الساجد ‏أجلس.


‏26. نتيج : قرين و نظير و هي فصيحة .فقد قال الزمخشري : غنم فلان نتائج
أي في سن واحدة .و قال أيضا " هذا الولد نتيج ‏ولدي ، إذا ولد في شهر أو
عام واحد"


‏27. الطاقة : النافدة ، و الطاقة لغة فصيحة و قد استخدمها بديع الزمان
الهمذاني في المقامات حيث قال :" هذه داري ، كم ‏تقدر يا مولاي أنفقت على
هذه الطاقة ، أنفقت و الله عليها فوق الطاقة"


‏28. غدوا : غدا و هي كلمة فصيحة عالية .


‏29. استنى : انتظر و هي مأخوذة من لفظ "استأنى" أو تأنى و أصل الكلمة صحيح فصيح مع حذف الهمزة .


‏30. الحاسي : و معناها البئر و لفظ حاسي هو تحريف للفظ "الحسي " الذي هو البئر.


‏31. العفس : الدوس و الوطء و هو استعمال فصيح لا غبار عليه.( لسان العرب 08/20 عفس)


‏32. ما عندي زغبة : هو الشعر أو الريش في أول نبته و ظهوره .يستعمل هذا
التعبير عند إرادة النفي المطلق. و لفظ الزغب له ‏وجه من الاستعمال صحيح .
قال الزمخشري :" ما أعطاني زغبة ، و ما أصبت منه زغابة أي أدنى شيء "(
أساس البلاغة ‏للزمخشري : زغب )


‏33. نخس الدابة : هو استعمال عود صغير يغرز في عنق الدابة لحثها على
السرعة و هو لفظ صحيح فصيح.(انظر أساس ‏البلاغة و "وفيات الأعيان "3/13 و
القاموس المحيط في نخس.


‏34. سبهللا : يقصدون به الضياع و هي كلمة عربية فصحى ( الرجوع إلى قاموس
الفيروز بادي 3/404 :" و يمشي سبهللا : ‏إذا جاء و ذهب في غير شيء "


‏35. شين و زين كلاهما عربي فصيح


‏36. الشكوه و القربة كلاهما صحيح فصيح . الأولى تستعمل لمخض اللبن و الثانية للماء.


‏37. الذراري : عربية فصيحة و معناها الصغار ، الصبيان و الأولاد


‏38. أشحن الصبي : إذا بكى إلى أبيه ليعطف عليه .و هي عربية فصيحة عالية.(انظر أساس البلاغة للزمخشري)


‏39. نتر : يستعمل لمعنى الجذب و قال الزمخشري "نتر الثوب :جذبه في جفوة"
و يستعمل لفظ "جبد" لنفس المعنى عوض ‏جبذ و كلاهما عربي فصيح.


‏40. الهدرة يريدون بها الكلام و أصلها العربي الفصيح الهذر و هو الثرثرة و الكلام الكثير.


‏41. حذاك : يراد به قدامك و هو عربي فصيح .


‏42. عيّط عليه : ناداه و لفظ عيط عربية فصيحة و معناها الجلبة و الصياح ( انظر البيان و التبيين ).


‏43. شعل : أوقد و هي عربية فصحى ، فقد قال الفيروزبادي :" شعل النار : ألهبها كشعّلها و أشعلها " .


‏44. البنّة : يستعملها العوام استعمالا صحيحا نطقا و معنى و المقصود بها
الرائحة الطيبة التي تبقى من أثر طعام لذيذ.( انظر ‏الحيوان 3/142 ).


‏45. ضربة واحدة : معناها جملة واحدة أو دفعة واحدة . و يقول الأستاذ عبد
المالك مرتاض أنه كان يحسبها تعبيرا عاميا حتى ‏وقف عليه في "أمالي
المرتضى"حيث قال الشريف الرضي في معرض حديثه عن عصا موسى : " ثم ضارت بصفة
الثعبان على ‏تدريج و لم تصر كذلك ضربة واحدة."


‏46. ورّاك ؟ و أصلها ما وراءك ؟ أي ما لك ؟ غير أن عوامنا يستعملون اللفظة في مواطن الزجر لا في مواطن الاستفسار.


‏47. حوّس : أي تجول ذهابا و إيابا .و هذا اللفظ فريب من كلمة جاس التي
وردت في القرآن الكريم " فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا ‏عليكم عبادا لنا
أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار" (سورة الإسراء آية 5 ) .غير أن طلحة
رحمة الله عليه كان يقرؤها : ‏فحاسوا بالحاء .( انظر تفسير الكشاف 2/506)


‏48. الوذح : ينطقون بها لودح و الوذح هو كل ما تعلق بأصواف الغنم من
البعر و نحوه. و هي كلمة عربية فصحى لولا هذا التغيير ‏البسيط في النطق.


‏49. الليّقة لفظ فصيح صحيح و قد ورد في النصوص القديمة في نفس المعنى (انظر رسائل البلغاء 236 سطر 10)


‏50. البلّوط : لفظة فصيحة صحيحة في عاميتنا.


‏51. السميد : فصيحه السميذ بالذال .


‏52. خاثر : يستعمله العوام لوصف اللبن الغليظ و نفس المعنى نجده في اللغة العربية الفصحى.


‏53. الفريك : لفظة عربية فصيحة .


‏54. القصعة : ينطقها عوامنا نطقا صحيحا فصيحا.


‏55. الجفنة و هي القصعة من أصل عربي فصيح.


‏56. القرعة : فصيحه القرع


‏57. اللبأ : و هو أول اللبن الذي يحلب من الماشية عند الولادة و قد ورد في كتاب البخلاء.


‏58. الفقوس : نوع من البطيخ المستدير و قد ذكره الفيروزابادي بأنه
"البطيخ الشامي "( انظر القاموس المحيط و انظر أيضا نصا ‏لابن خلدون في
كتاب العبر 7/198 )


‏59. الكانية و المقصود بها المخبأ الذي كان يتخذ في زاوية من الدار أو في
ناحية من الغرفة نفسها في بوادينا .و الكلمة يفترض ‏أن أصلها عربي فصيح من
مادة كنن التي تعني الاستتار و اختفاء.


‏60. الخزز : هو ذكر الأرنب بالعربية الفصحى و العوام عندنا يقولون خزوز و
لكن نرى أن مصدره عربي لا غبار عليه مع بعض ‏التحريف في النطق.(انظر لسان
العرب)


‏61. طشش : قيل أن الطش هو أول المطر ثم يأتي الرش .هتان كلمتان نستعملها
في كلامنا الدارج و أصلها عربي فصيح ‏صحيح. .(انظر لسان العرب)


‏62. خش : معناها دخل و أصل اللفظة عربي فصيح.


‏63. المطمورة : كذلك ينطقونها و هو نطق عربي فصيح . قال الزمخشري : خبا الطعام في المطمورة و المطامير (أساس ‏البلاغة ).


‏64. مولى : يقصد بها الصاحب و هذا الاستعمال استعمال فصيح صحيح.


‏65. خصني : أي احتجت إلى الشيء و افتقرت إليه و الخصاصة في العربية هي
الفقر و الحاجة كقوله تعالى " و يؤثرون على ‏أنفسهم و لو كان بهم خصاصة
"سورة الحشر .آية 9.


‏66. القصاب : لفظة عربية فصيحة يقصد بها العازف على الناي.


‏67. البرّاح : يفترض أن أصل اللفظة عربي فصيح مأخوذ من برح الذي يعني ظهر
للناس و لم يعد خافيا عن أحد..ذلك بأن البراح ‏يرفع صوته حتى يسمعه الناس
من بعيد من أجل أن يذيع اسم الذي أعطاه عطيه.


‏68. المطرح : النضيدة التي توضع على السرير من أجل النوم و هي كلمة فصيحة مأخوذة من طرح إذا ألقى.


‏69. الطرحة : تطلق على الرداء الطويل الذي يوضع على ظهر الفرس تحت السرج و هي كلمة فصيحة


‏( انظر القاموس للفيروزبادي 1/246 )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educdz.alafdal.net
 
الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ::: أمثال و حكم باللغة الفرنسية مترجمة باللغة العربية :::
» اللهجة الجزائرية سليلة العربية الفصحى
» مجموعة كتب الكترونيك باللغة العربية
» درس رائع حول أقسام الكلام....!!!
» اسلوب الكلام بين العقلانيةو الانفعال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: في ضيافة الجزائر :: تراث و تاريخ الجزائر | Coutumes, traditions-
انتقل الى: