منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة Ououo10
للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


 

 تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Youcef
...::|المدير العام|::...
...::|المدير العام|::...
Youcef


ذكر
عدد الرسائل : 1278
المدينة : عين التوتة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 15375
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة   تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة Icon_minitimeالأربعاء 9 ديسمبر 2009 - 19:38

الجـــــــــــزء الاول(12ن)
التمرين الأول(6ن)
1-تسمية العناصر المشار اليها بالأرقام:
1ــــ البلازمـا (المصورة)
2ــــ كريات دموية حمراء
3ــــ كريات دموية بيضاء
دور كل عنصر هو:
دور العنصر 1 هو نقل المغذيات والفضلات(البولة وحمض بولة)
دور العنصر 2 هو نقل الغازات التنفسية الأكسيجين O2وCO2 .
دور العنصر 3 هو الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة بالبلعمة (البلعميات).
3 - لم تظهر الوثيقة الـــصفائح الدموية التي لها دور في تخثر الدم اثر وجود نزيف.

4-وجه الاختلاف بين اللمف والدم هو :
ان البلغم يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء اي هو خالي من الهيموجلوبين hb.
التمــــرين الثـــــاني:
1-تسمية العناصر التي يتشكل منها الطابع النووي:
الكروموزومات ،الصبغيات
2-عددهذه العناصر هي 46 صبغي أي 44 صبغي + صبغيان جنسيان.
3-مقر تواجد هذه العناصر هي النــــــواة.
4-نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابع النووي هو الخليــة الجسمية او الخلية الأصلية.
التعليــــــل :
جنس الفرد الذي اخذت منه الخلية هو:
انثى لان الصبغيان الجنسيان متماثلان xx.

الجـــــزء الثـــــاني:

الوضعيــــــة الادماجية
كان
داء الحفر منتشرا بين البحارة الذين كانو يقضون أسابيع عديدة في البحر على
متن مراكبهم مكتفين بتناول أغذية مصبرة فقـط (كاللحم المملح والسمك
المجفف) ورغم وفرة هذه الأغذية الا أن البحلة كانو يعانون من اظطرابات
خطيرة تتمثل في
ضعف شديد- سقوط الأسنان -نزيف في لثة الفمـ.
وفي سنة 1775 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويدهم البرتقال واليمون.
1- قـــــــــدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بين البحارة.
2-اعتمادا على مكتسباتك قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بامراض سوء التغذية؟

1ــ تفسيــــــــــــر انتشار مرض داء الحفر بكثرة قديما بين البحارة:
-اعتمــاد البحارة في غذائهم على نوع واحد من الأغذية وهي البروتينات الحيوانية.
-اعتماد البحارة على غذاء ناقص اضافة الى انه خال من السكريات والسيلولوز النباتي.
-نقص الكالسيــــــوم الذي أدى الى سقوط الأسنان وضعف شديد على مستوى العظام.
الغذاء البروتيني الذي اعتمد عليه البحارة فقد جزءا من أهميته بعد تصبيره وتعليبه.
2النصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذية هي:
تناول غذاء كـــــــامل يحتوي على جميع الأغذية الأساسية التي تحتاجها العضوية في انشاء طاقة.
تناول غذاء متواز ن يحتوي على الفيتامينات المتنوعة.
ولا ننسى نظافة الأغذية.


منقول وشكـــــــــــــــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educdz.alafdal.net
 
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011 مادة التربيةالإسلامية
» تصحيح موضوع التربية المدنية من شهادة التعليم المتوسط 2009
» تصحيح لامتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط دورة bem 2009
» إجابة مقترحة لإمتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ و الجغرافيا 2009
» تصحيح موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: التعليم في الجزائر :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: