منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كيف تطور العقل البشري Ououo10
للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


 

 كيف تطور العقل البشري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Youcef
...::|المدير العام|::...
...::|المدير العام|::...
Youcef


ذكر
عدد الرسائل : 1278
المدينة : عين التوتة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 15375
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

كيف تطور العقل البشري Empty
مُساهمةموضوع: كيف تطور العقل البشري   كيف تطور العقل البشري Icon_minitimeالسبت 5 ديسمبر 2009 - 20:28

كيف تطور العقل البشري
ما الذي يمكن أن يعلل سبب قدرات عقلنا وذكائنا المميز عن باقي الكائنات الحية ؟
ما هي العوامل التي سمحت لكي يصبح الإنسان ذكياً بشكل يجعله مميز , ويفكر بالطريقة التي نحن نفكر بها الآن ؟
كيف حدث هذا الفارق الكبير بيننا وبين كافة الكائنات الحية مع أنه يوجد
كائنات حية دماغها يملك قدرات تفوق قدرات دماغنا كالحيتان والفيلة .
ماهي أهم العوامل التي أدت لذلك ؟
يرى البعض أن أهم ما يميز تفكيرنا عن باقي الكائنات الحية وبالتالي ذكائنا
المميز عنها هو : ما يكتسب نتيجة التواصل الاجتماعي الواسع والمنوع
والمعقد , والذي يتم نسخه و توارثة بالمحاكاة والتعلم . فهو أدى لنشوء
تواصل إيمائي إشاري متطور , وبالتالي مهد لنشوء لغة محكية حدث تطور لها ,
ومن ثم تشكلت اللغة المكتوبة . بالإضافة لنشوء التقنية وصنع الأدوات
وتوارثها نتيجة الحياة الاجتماعية , وهي التي نتجت عن قدرات عمل عقلنا
ويدينا والقامة المنتصبة وعوامل أخرى . إن دور التقنية واستعمال الأدوات
المتكرر وصنع الأدوات كالرمح والفأس وغيره , وتعليم ذلك للآخرين , ساعدنا
بشكل كبير في توسيع قدراتنا وبالتالي خياراتنا في التعامل مع ظروف الحياة
. صحيح أن هناك الكثير من الكائنات الحية تستعمل التقنية مثل النحل
والعناكب والطيور وغيرها , ولكنها لا تطورها فهي تكتسبها بيولوجياً .
وهناك الكثير من الكائنات الحية تستعمل التقنية أو بعض الأشياء كأدوات
ولكنها لا تحتفظ بها ولا تعيد صنعها . وكل هذا أحدث قفزة تطور كبيرة لقدرا
عمل دماغنا وبالتالي تفكيرنا , عن باقي الكائنات الحية , وخلال زمن قصير
نسبياً .
أن قدرات الذكاء الكائن الحي , بشكل عام , هي نتيجة برامج التفكير أو
معالجة المدخلات للدماغ الموروثة بيولوجياً , وبرامج التفكير والمعالجة
المكتسبة أو التي يتم تعلمها نتيجة الحياة والحياة الاجتماعية .
فالقدرات الموروثة بيولوجياً هي : القدرة على التفكير ومعالجة الأفكار
والقدرة على التعلم , و سرعة الحفظ في الذاكرة وكميته , والقدرة على
التذكرة أو الاستدعاء من مخازن الذاكرة واستخدام مخزون الذاكرة , والقدرة
على المعالجة الفكرية لزمن طويل , والقدرة على معالجة الأفكار الكثيرة ,
والقدرة على معالجة الأفكار المعقدة , وكل هذا يكون موروث بيولوجياً ,
وهذه القدرات تكون عادة تابع لوزن الدماغ وعدد الخلايا العصبية وطريقة
اتصالاتها وتناميها .
أما قدرات الذكاء التي تكتسب نتيجة الحياة والحياة الاجتماعية فهي : قوة
برامج التفكير المكتسبة التي تم تعلمها نتيجة الحياة , وكمية المعلومات
أوالمعارف الدقيقة المكتسبة , وهذا يكون عادة تابع لظروف الحياة , وبشكل
خاص تأثيرات المجتمع بالنسبة لنا نحن البشر , فهذه التأثيرات هي أساس تميز
تفكيرنا عن باقي الكائنات الحية .
أما حساب نسبة وزن الدماغ إلى وزن الجسم في تحديد قدرات الذكاء التي
تستعمل غالباً , فهي غير دقيقة . إن وزن الدماغ الإنسان بشكل عام يتراوح
بين 1300 غ و2000 غ ، ووسطياً وزن دماغ الأنثى أقل بحوالي 200 غ , فهو
بذلك يكون (50/1) من حجم جسم الإنسان . ويقدر وزن دماغ الفيل بين 4000 –
4500 غ , لذا يكون (500/1) من حجم الفيل . ويرى البعض أن الرجل ليس أذكى
من المرأة لأن وزن دماغة أكبر . و ليس الفيل أو الحوت أذكى من الإنسان ؛
إذا اعتمد في تحديد الذكاء نسبة وزن الدماغ إلى وزن الجسم ككل . ولكن إذا
ما قورن دماغ الإنسان بدماغ طائر السنونو فإن وزن دماغ الإنسان يشكل نسبة
2.5 % من وزن الجسم كله . أما وزن دماغ طائر السنونو فيشكل نسبة 4.2 % من
وزن الجسم كله ) أي نسبة وزن الدماغ إلى وزن الجسم غير دقيقة.
والملاحظ أن الدماغ يتطور باستمرار نتيجة التعلم ، فالزوائد الشجرية تتفرع
كلما اكتسبنا معلومات جديدة ، و زيادة تفرعها يزيد من الذكاء , و بالتالي
قدرة أقوى على تذكر المعلومات ، فكلما زاد تشابك الخلايا العصبية في المخ
زادت نسبة تواصلها وتبادلها للمعلومات والعمليات المنطقية , وهذا يجعل
لوزن الدماغ وعدد خلاياه ومشابكه تأثير أساسي على كمية الذكاء .
إن البحث في تطور العقل البشري يبدأ عادة بالسؤال السهل والصعب في آن معاً وهو :
ما الذي تغير في الدماغ وسمح بالتغير في طريقة تفكيرنا وجعلنا بهذا الذكاء ؟
لقد رأى عالم النفس الكندي ميرلين دونالد أن ذلك مرتبط بطريقة تمثيل عقلنا
للواقع , ووجود علاقات اجتماعية متطورة ومعقدة سمحت بتعليم ما يتم اكتسابه
من معارف للأبناء وباقي أفراد الجماعة . وهو يرى أن تطور العقل له علاقة
جوهرية بالطرق التي يمثل بها تجاربه و كل ما يصادفه من أشياء وحوادث .
فهذا يسمح للعقل إدارة أفضل للمعلومات المخزنة فيه عن التجارب التي يعيشها
. ونتيجة ذلك استطاع عقلنا تشكيل المفاهيم التي تدل على الأشياء والحوادث
, وعن طريق تداول هذه المفاهيم بين الجماعة صار بالإمكان تحقيق تواصل أكثر
فاعلية ووضوح , وهذا سهل نقل الخبرات المكتسبة إلى الآخرين . وكذلك سمح
باسترجاع الذكريات المخزنة بسهولة ودقة أكثر , ونقلها للآخرين . وقد حدثت
قفزة كبيرة نتيجة الانتقال من التخاطب الإيمائي الإشاري إلى التخاطب
الصوتي اللغوي المتطور . فقد كان نقل التجارب والمعلومات للآخرين وتعليمهم
معقد وصعب باستعمال الإيماءات والإشارات , فباسخدام التمثيل المتطور نتيجة
اللغة المحدية أصبح انتشار الثقافة أسهل وأسرع .
إن النموذج الذي قدمه دونالد بارتكازه على علم الأثار وعلم النفس الحديثين
يمكن أن يلخص لنا قفزات عديد حصلت في كيفية إدارة المعلومات المخزنة في
الدماغ , حيث كانت كل قفزة تعطي مستوى جديدة من المعرفة وحالة جديدة من
الإدراك والوعي .
ويرى دونالد أن أول قفزة معرفية حدثت منذ ما يقارب مليوني سنة مع أول ظهور
للبشر البدائيين من فئة الإنسان العاقل حيث تشير أدواتهم الحجرية
المتناسقة إلى وجود عقل جديد يمتلك القدرة على التمثيل " الإرادي " , وكان
يقوم بتمثيل وتعليم زريته ورفاقه طريقة صنع تلك الأدوات . فبذلك أصبح
بمقدورالعقل القدرة على انتقاء تجربة من الماضي وإعادة تقديمها للآخرين .
فقد كان يتطلب إيصال الذكريات المسترجعة بشكل " إرادي " القدرة على
التمثيل ,الذي يمكّن من إيصال المعلومات التي تسمح بتعلم ونسخ ما تم صنعه
سابقاً . وكان ذلك في أول الأمر يعتمد على التواصل عن طريق الإيماءات
والأصوات التي ترمز نقل التنبيهات والتوجيهات و من ثم الأفكار للآخرين .
فكان يرسل الشخص المعلومات بواسطة الإيماءات الجسدية والأصوات التي سبقت
ظهور اللغة , ثم دمجت مع بعضها لتمثيل سلسلة من الأحداث المترابطة , ومن
ثم مثلت على شكل مسرحيات بسيطة تعتمد الإيقاع والرقص .
أن تطور وارتقاء إدارة الدماغ للمعلومات المخزنة فيه والتجارب التي يعيشها
, كانت منذ حولي مليوني سنة , فقد بدأ باستخدام الأدوات البسطة . لقد كان
الإنسان حينها يملك قدرات جسمية متواضعة نسبياً , مع وجود بيئة وأوضاع
وحوادث متنوعة كثيرة ومعقدة و خيارات كثيرة ووجود الكثير من التهديدات
والأعداء . فكان بحاجة الماسة للتكيف مع الظروف والبقاء , وهذا أدى لتطور
القدرات بشكل سريع , لأنه دفع الدماغ لبناء أو تشكيل برامج فكرية متطورة
ومعقدة تسمح بالتعامل مع تلك الأوضاع , وبالتالي دفع الدماغ وبالذات
اللحاء للتطور والنمو السريع خلال زمن قصير نسبياً . كل هذا أدى إلى توصل
الدماغ لقدرات تمثيل وترميز الواقع بأفكار مناسبة . وهذا كان أهم عوامل
حدوث القفزة التي ميزتنا عن باقي الكائنات الحية , وهي القدرة على التخاطب
الفعال بواسطة الأيماءات والإشارات , والأهم تمثيل الواقع بلغة محكية ثم
مكتوبة متطورة .

فمنذ حوالي 300 ألف سنة بدأت اللغة بالتكوّن باختراع الكلمات , وتطورت
لتصبح كما هي عليه الآن , خلال 150 ألف سنة . كانت أهمية اختراع الكلمات
في التواصل تتمثل في ابتكار أصوات محددة معينة أوضح وأدق من الإيماءات يتم
تعليمها للصغار بسهولة . لقد سهلت اللغة عملية نقل الأفكار المتزايدة
التعقيد .
والأهمية الكبرى لللغة والتي كانت العامل الأساسي في تطور الذكاء البشري
بشكل جعل تفكيره ومعالجة المعلومات المدخلة لدماغه مختلفة ومميز عن باقي
الكائنات الحية حتى التي دماغها أكبر بكثير من دماغه , هي أنها سمحت لكافة
مركز الاستقبال الحسية أكانت سمعية أم بصرية أم شمية . . الخ تستطيع
الترابط مع بعضها بواسطة اللغة , التي استطاعت تمثيل الكثير من تأثيرات
المدخلات الحسية برموز صوتية لغوية , وذلك عن طريق مناطق الارتباط الغوية
في الدماغ , وهذه المناطق التي تشكلت واتسعت بشكل كبير هي الأساس الذي حقق
لنا الذكاء المتميز عن كافة الكائنات الحية . فنحن الوحيدين من بين
الكائنات الحية الذين نستطيع تمثيل غالبية الأحاسيس بواسطة رموز لغوية
فكرية وهي الكلمات .
لقد تطورت كثيراً طرق وأساليب الترميز والتمثيل لدينا نتيجة نشوء اللغة
المحكية , فبواسطة اللغة التي هي ترميز ثاني للرموز الحسية الخام (
البصرية والصوتية وغيرها ) تم تمثيل أو ترميز واردات الحواس المختلفة بلغة
أو رموز واحدة . فبواسطة اللغة المحكية ( أي الصوتية ) أو المقروءة , تم
ترميز الكثير من واردات الحواس المختلفة , وأيضا تم تمثيل أحاسيسنا
وعواطفنا وأفكارنا بتلك اللغة . وكان يحدث تدقيق وتصحيح لتلك التمثيلات أو
التشبيهات أو النماذج التي يبنيها دماغنا كي يكون التمثيل أدق وأكثر
مطابقة للواقع . فاختراع الكلمات وسع حدود العقل والوعي . ولم يبدأ
التواصل بين مناطق الذكاء هذا إلا منذ حولي 150 ألف سنة , وأخذت المعلومات
عن مختلف جوانب الحياة تمثل بكلمات يتم التواصل بها بين الأدمغة . وتطورت
طريقة ربط الأفكار وهذا أدى لنمو الذكاء البشري بشكل كبير وسريع وغير
مسبوق . فبواسطة اللغة المحكية بدأت القصص والروايات ومن ثم الأساطير
بالتشكل والتداول بين أفراد الجماعة , وهذا سمح مع أمور أخرى بنشوء وتكوّن
الثقافة الخاصة بكل جماعة , والتي صار يتم توارثها وتناميها نتيجة الحياة
والتواصل الاجتماعي عن طريق هذه اللغة المحكية , وفي هذه المرحلة تم حدوث
القفزة الكبيرة للتفكير والذكاء البشري التي ميزته عن باقي الكائنات الحية
.
كانت اللغة المحكية تستلزم التواصل المباشر بين البشر ليتم تناقل وتوصيل
المعارف والأفكار , لذلك عندما تشكلت اللغة المكتوبة , وهذا كان منذ وقت
قريب حوالي 6500 سنة وهي بداية التاريخ المكتوب , تمت قفزة أخرى سمحت
بتناقل المعلومات والأفكار دون التواصل المباشر , وبالتالي تركمها نتيجة
توضعها أو تخزينها خارج الدماغ برموز وإشارات مادية تحفظها لفترات طويلة ,
وبذلك نشأ التاريخ نتيجة التواصل بين البشر الذي حدث نتيجة اللغة المكتوبة
التي سمحت بانتقال الأفكار والمعلومات خلال الأجيال المتعاقبة .
وفي رأيي إن أهمية اللغة ليس فقط أنها سهلت التواصل وسمحت بتمثيل وترميز
غالبة الأشياء والأفعال , بل هناك أمر هام آخر وهو أنها جعلتنا نفكر
ونعالج الأفكار بشكل إرادي تسلسلي وواعي سببي ومنطقي . فبناء اللغة
واستعمالها يعتمد التفكير السببي المنطقي التسلسلي . فهناك الإسم والفعل
والصفات والحالات . . الخ لتمثيل وترميز الأشياء ومجريات الأمور, وكذلك
يستخدم الفعل والفاعل والمفعول لتمثيل السببي والمنطقي لتسسل الحوادث
وتطوها والتنبؤ لها , وهذا من أهم ما ميز طريقة تفكيرنا عن باقي الكائنات
الحية .
كيف نشأت وتطورة لدينا اللغة المحكية من الأشارت والإيماءات إلى لغة محكية
ثم مكتوبة ؟ في البدء بالتنبيه والأشارة وإعطاء الأوامر , ثم الدلالة
للأسماء والأفعال , ثم التصنيف الذي اعتمد التعميم نتيجة التشابه في بعض
الخصائص , مثال الطعام هو كل ماهو صالح للأكل . ثم كما ذكرنا ذكر الحوادث
والقصص والروايات .
وكما ذكرنا إن أهم ما يميز دماغنا عن باقي أدمغة اكائنات الحية الأخرى
جميعها هو المناطق المسؤولة عن اللغة الموجودة بين مراكز الأحاسيس في
اللحاء , فلبعض الكائنات الحية مثل الفيلة والحيتان لحاء ومتطور ولكن لم
تتشكل وتنمو مناطق اللغة التي تربط مراكز الإحاسيس مع بعضها كما هي مودودة
لدينا . فنحن نستطيع تمثل الكثير من أحاسيسنا وأفكارنا بكلمات تدل عليها
وننقلها بواسطة الكلمات المحكية للأخرين .
وكان لنشوء الثقافة والحضارة نتيجة التوارث الاجتماعي للأفكار والمعلومات
والتصرفات والتقنية بكافة أشكالها , الدور الأساسي والأهم الذي جعل
تفكيرنا مختلف ومميز عن باقي الكائنات الحية . فنحن البشر دماغنا لديه
خصائص موروثة بيولوجياً , بالإضافة إلى أنه يكتسب موروث اجتماعي فكري
ثقافي تقني , وهذا ما ميزنا عن كافة الكائنات الحية .
ويمكن أن يظهرة مقدار وأهمية الموروث الفكري الاجتماعي إذا جعلنا مولود
بشري يعيش بطريقة تعزله عن كافة التأثيرات الاجتماعي , وتوفير مستلزمات
الحياة والبقاء له ( لأنه يستحيل عيشه دون مساعدة كأن ترعاه حيوانات أخرى
ويعيش في مجتمعها ) وجعله يعتمد على الموروث البيولوجي فقط , ودون الموروث
الاجتماعي البشري , في تعامله مع ظروف الحياة . عندها نلاحظ الخصائص فكرية
وتقنية التي سوف يخسرها , إنه قبل كل شيء سوف يخسر اللغة وبذلك يخسر كل ما
تمنحة اللغة من ميزات فكرية عن باقي الكائنات الحية , وهذا سوف يجعله شبيه
بباقي الكائنات الحية المتطورة ولن يتفوق عليها إلى قليلاُ هذا إذا تفوق .
نشوء الكائنات الفكرية لدينا
إن الأفكار هي بمثابة كائنات الفكرية وهي بنيات غير مادية , وهي تكون عالم
الفكر. ومثلما نشأت الكائنات الحية من العناصر والمركبات الكيميائية بعد
أن تفاعلت حسب القوى والآليات الموجودة , كذلك نشأت الكائنات الفكرية في
الأجهزة العصبية لدى الكائنات الحية . وكان نشوؤها متسلسل ومتطور , إلى أن
وصلت إلى ما هي عليه لدينا في الوقت الحاضر .
فالأفكار أو الكائنات الفكرية تتكون في أول الأمر - أوفي شكلها الخام - في
الجهاز العصبي من السيالات العصبية الكهربائية الواردة من المستقبلات
الحسية . فالمتقبلات الحسية بكافة أشكالها تحول - أو ترمز - بعض أنواع
التأثيرات الفيزيائية - ضوئية , صوتية , حرارية , ميكانيكية , كيميائية ,
إلى نبضات عصبية كهربائية على شكل سيالات كهربائية عصبية , ترسل إلى
الدماغ الذي يقوم بتقييمها وتصنيفها بناءً على نتائج تأثيراتها على الجسم
, إن كانت مفيدة أو ضارة أو محايدة , ثم يقوم بالاستجابة بناءً على ذلك .
لقد كانت وسيلة إعلامية , وكذلك وسيلة تنفيذية تقوم بالاستجابات أن كانت
استجابات كيميائية فزيولوجية , أو حركية , وتطورت ليصبح جزء منها حسي واعي
.
ولدى الإنسان الذي يعيش في مجتمع تطورت هذه البنيات الفكرية العصبية ,
فترابطت سلاسل لتشكل بنية فكرية متطورة . وقد حدثت قفزة كبيرة عندما مثلت
بعض البنيات الفكرية بإشارات - أصوات وتعبيرات وحركات ومن ثم كلمات تدل
عليها , وهذا أدى لنشوء البنيات الفكرية اللغوية . فهذه الدلالات - أو
البنيات اللغوية الفيزيائية - عادت ودخلت إلى الدماغ كمدخلات حسية , و
تحولت من جديد لبنيات فكرية خام وأصبحت بنيات فكرية دلالية أو لغوية , فهي
ترمز أفكار تم إرسالها من إنسان لأخر . وبذلك نشأت وسيلة تستطيع بها هذه
البنيات الفكرية الخروج من الدماغ أو العقل الذي نشأت فيه الانتقال إلى
دماغ أو عقل آخر , وهذا يتم بعد أن تتحول البنيات الفكرية اللغوية إلى
بنيات فيزيائية لغوية دلالية - مؤثرات فيزيائية إشارات وأصوات وحركات
وإيماءات - فإذا تلقتها حواس إنسان آخر يمكن أن تصل إلى دماغه وتتحول إلى
بنيات فكرية لغوية ثم إلى بنيات فكرية , هذا إذا تم فك رموزها . و بهذ
استطاعت البنيات الفكرية أن تنتقل من دماغ إنسان إلى أخر , وتصبح مهيأة
لكي تتوضع فيه . أي يمكن أن تتحول البنيات الفيزيائية الدلالية أو اللغوية
, إلى بنيات فكرية عصبية .
كيف أصبحنا نتمثل أو نتصور الوجود مقارنة بباقي الكائنات الحية
إن نتيجة الحياة الاجتماعية والنشوء الثقافة والحضارة صار تعرفنا على
الوجود ليس فقط عن طريق الحواس , فالثقافة أصبح دورها يضاهي دور الحواس في
تعرفنا على الوجود . فالترميز اللغوي للأفكار والتواصل بين العقول ونشوء
المعارف أو الثقافة وتناميها هو من يحدد الآن نموذج الوجود لدى كل منا .
فعندما شكّل عقل الإنسان الأفكار أو البنيات الفكرية , التي استطاعت أن
تمثل البنيات الواقعية وتمثل تفاعلاتها مع بعضها , تكون زمن فكري يمثّّل
الحوادث و صيرورة الوقائع . فهو ( عقل الإنسان ) يستطيع أن يعرف أي يتنبأ
بالأحداث , أو نتائج تفاعلات بين بنيات , حدثت في الماضي أو سوف تحدث في
المستقبل . وكذلك يستطيع أن يتنبأ بحوادث أو تفاعلات لم يتأثر إلا بجزء
قليل منها , فهو يكمل ما ينقصه ويضع سيناريو للكثير من تلك الحوادث .
واستطاع دماغنا تشكيل نموذج مختصر وبسيط للوجود وصيرورته , بواسطة البنيات
الفكرية التي شكلها , تمكّنه من تحريك أو مفاعلة النموذج الذي شكله للوجود
, إلى الأمام إلى المستقبل وهذا هو التركيب , أو إلى الخلف إلى الماضي وهو
التحليل . وذلك بسرعة أكبر من سرعة تغيرات الواقع الفعلية . فالدماغ
بواسطة معالجة ما يرده من المستقبلات الحسية ( أي التفكير ) يستطيع السير
بتفاعلاته الفكرية بسرعة أكبر من السرعة التي تجري فيها في الواقع , أي
إلى المستقبل . وكذلك يستطيع السير إلى الماضي عن طريق عكسه التفاعلات أو
التحليل , ووضعه لسيناريو لما يمكن أن يكون حدث أو ما سوف يحدث , وتزداد
دقة تنبؤاته باستمرار لتقترب من الواقع الفعلي .
المعالجة التسلسلية والمعالجة التفرعية أو المتوازية للأفكار .
نحن فقد من بين كافة الكائنات الحية نعتمد التفكير الإرادي ومعالجة
الأفكار بطريقة تسلسلية نتيجة التفكير بوجود اللغة , وذلك بالإضافة
للطريقة التفرعية التي تفكر بها غالبية الكائنات الحية . والذي يقوم
بعملية المعالجة المتوازية للمدخلات الحسية هو الدماغ القديم الزواحفي
والدماغ الحوفي , وكان يقوما بذلك قبل نشوء الدماغ الحديث بما فيه اللحاء
. لقد كان الدماغ الزواحفي يقوم بمعالجة مجموعة مدخلات في نفس الوقت أي
بالتوازي, وليس واحد بعد الآخر, فقد كان لهذا الدماغ القدرة على معالجة
كافة المدخلات في نفس الوقت .
فالدماغ في أول نشأته كانت مهمته معالجة كافة المدخلات الحسية في نفس
الوقت أي بالتوازي , والمثير الأقوى والأهم هو الذي يقرر الاستجابة , وذلك
بعد مقارنة كافة المثيرات الداخلة للمعالجة مع بعضها في نفس الوقت . ثم
بعد ذلك صارت بعض المدخلات تأخذ أهمية ليس لقوتها أو تأثيرها الحاضر ولكن
لتأثيرها المستقبلي الهام , وهذا حدث نتيجة تشكل آليات الإشراط أو ترابط
المثيرات مع بعضها نتيجة التجاور المكاني أو الزماني أو معانيها .
أن أهمّ خاصية للمعالجات الفكرية الإرادية الواعية لدينا والتي تميزنا عن
باقي الكائنات الحية , والتي تشكلت نتيجة استعمالنا للغة محكية وتعتمد
السببية والمنطق , هي التركيزه على سلسلة مسار حوادث واحد للتفكير فيه
ومعالجته من ضمن المدخلات الكثير , ومن المفيد تجنب تشتيت الانتباه عند
ملاحظة المثيرات الجديدة , والتركيز على تحديد الهام منها لمعالجته هو فقط
والتغاضي عن البقية , والاستمرار في ذلك المسار حتى نصل إلى نتيجة أو يحدث
مثير جديد وهام يستدعي قطع المعالجة الجارية والالتفات لمعالجة هذا الجديد
. فالتفكير السببي والمنطقي والرياضي يعتمدوا المعالجة بالتسلسل , لذلك هم
مقيدين ومحدودين بسلسلة واحدة من الأفكار .
إن غالبية تصرفاتنا تجري بناء على أوامر وتوجيهات الدماغ القديم .
وتصرفاتنا الإرادية الواعية والمعتمدة على التفكير اللغوي والسببي
والمنطقي تكون بمشاركة الدماغ الحديث بما فيه اللحاء . وفي الأساس معالجة
الدماغ للواردات الحسية البصرية تجري بالتوازي أو بالتفرع وفي نقس الوقت
في عدة مناطق من الدماغ , وكذلك معلجة الواردات الحسية الصوتية تعالج
بالتفرع , وكافة الواردات الحسية تعالج كلها في نفس الوقت .
إن المعالجات الفكرية الإرادية الواعية لدينا التي تكون معالجة بالتسلسلة
, وفي نفس الوقت تجري معالجة بالتوازي في الدماغ الزواحفي والدماغ الحوفي
وتكون غير واعية , ويتم إرسال نتائج هذه المعالجة إلى سبورة الوعي ,
فالدماغ الحوفي ينظم دخول المثيرات والأفكار بعد أن يعالجها بالتوازي إلى
سبورة الوعي , فتشارك في تحديد الاستجابة .
والشيء المهم أن المقارنة اللازمة لإجراء القياس والحكم يلزمها معالجة
بالتوازي , فلكي تتم مقارنة مجموعة مدخلات أو مؤثرات أو أفكار مع بعضها
البعض يجب إدخالها معاً لمعالجتها دفعة واحدة , لذلك نجد الدماغنا يستخدم
المعالجة التسلسلية والمعالجة المتوازية في نفس الوقت .
إن الواقع هو ناتج تفاعل كمية شبه لا متناهية من العناصر وتفاعل بآليات
متعددة الأسباب . وهنا يكمن ( ضعف أو قوة ) التفكير الإرادي الواعي الذي
يعتمد تسلسل الأفكار مقارنة بالتفكير الحدسي الذي يعتمد التفكير المتوازي
للأفكار في نفس الوقت , لأنه يعتمد سلسلة واحدة من الأفكار . ومن أهم
ميزات التفكير التسلسلي دقته العالية ووضوحه ( لأنه واع ) أكثر من التفكير
المتوازي الحدسي .
ونحن نجد المخيخ مثال على التفكير الامتوازي , فهو أقدر بنية دماغية على
المعالجة المتوازية , فهو يستطيع معالجة الكثير من أعقد الأوضاع الحركية
دفعة واحدة اي في نفس الوقت مثل المشي مع المحافظة على التوازن أو ركوب
دراجة . . , وتتم هذه المعالجة غالباً دون تدخل الوعي , وعندما يتدخل
الوعي تنخفض قدرات المخيخ ويصبح المخيخ يعالج مسار واحد من حركات الجسم
وعندها يصعب تنفيذ الحركات المتزامنة في نفس الوقت ويختل نظام أداء العمل .
المعالجة الفكرية التسلسلية تعتمد التسلسل زمني . قصص و روايات و سير ,
والتسلسل سببي أيس الأسباب والنتائج والترابطات السببية أو المنطقية ,
الرياضيات والهندسة , الفرض – الطلب - البرهان كمثال . وعمل دماغنا يعتمد
على المشاركة بين التفكير التسلسلي والتفكير التفرعي أو المتوازي وهو يظهر
على شكل حدس وإلهام , لإدارة وتنظيم كافة أمور حياتنا . وهناك اختلافات
بيننا من ناحية اعتمادنا عل التفكير التسلسلي أو التفكير التفرعي , فبعضنا
يركز على التفكير التسلسلي , وعادة يكون متفوق بالرياضيات والمنطق ,
والبعض الآخر يركز على التفكير التفرعي وعادة يكون متفوق بالشعر والأدب
والموسيقى والرسم ومخيلة خصبة .




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://educdz.alafdal.net
جواد طه
...::| مشرف قسم عالم الطفل |::...
...::| مشرف قسم  عالم الطفل |::...
جواد طه


ذكر
عدد الرسائل : 1376
العمر : 43
العمل/الترفيه : الرياضة والمطالعة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 1748
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

كيف تطور العقل البشري Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تطور العقل البشري   كيف تطور العقل البشري Icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011 - 19:40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخلاص
...::|عضو متميز|::...
...::|عضو  متميز|::...
اخلاص


انثى
عدد الرسائل : 196
العمر : 39
نقاط : 248
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

كيف تطور العقل البشري Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تطور العقل البشري   كيف تطور العقل البشري Icon_minitimeالخميس 23 يونيو 2011 - 17:54

مشكور على الموضوع أخي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تطور العقل البشري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البلاغة تطور وتاريخ
» مرحلة النضج البشري
» ضرس العقل
» اثر سماع القران على العقل
»  صور بطير العقل .. للبالغات فقط ........للبالغات فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: التعليم في الجزائر :: الطلبات والبحوث الدراسية-
انتقل الى: