منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


شاطر | 
 

 رسوم الاطفال ليست مجرد شخبطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tamer_hosny
...::|عضو متميز|::...
...::|عضو  متميز|::...
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 219
العمر : 27
العمل/الترفيه : étudiant
المزاج : bien
نقاط : 607
شكر : 1
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رسوم الاطفال ليست مجرد شخبطة   الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 - 21:49

رسوم الاطفال ليست مجرد شخبطة
هل يحب الطفل أن يترك لنفسه " أثرا تحت الشمس"؟

يؤكد " تشزاري جلفاري", و هو أحد علماء النفس الذين طبقوا لنظرية الإسقاطية لفرويد, أن الرسم ثمرة نبع طبيعي خلاق داخل الطفل يدفعه إلى أن يهرس, و يحطم, و يخط, ويقطع, ويرسم علاقة و يحول نفسه إلى المادة و يترك لنفسه أثرا.
و إذا كان الرسم يدخل في إطار الإخبارات الإسقاطية, فإن أمام المستخدم لهذا الإختبار عملا شاقا, فلا بد أن يقارن بين الأشكال, و الآ يغلق باب البحث, و أن يستخلص إشارات و معلومات حول التطورات النفسيةعلى المستوى العاطفي. فكل الرسوم تعد بمثابة و سيلة يمكن استخدامها في المجال التحليلي على أن يتم جمع هذه الأعنال وفق المعايير البسيطة مثل تاريخ تنفيذ العمل و عمر الطفل المنفذ للعمل و إضافة تغليقات الطفلعلى الرسومات و الظروف التي تدفع الطفل لاختيار الوضوع حتى يكون هناك موضوعية لذلك.
أما الإختبارات الإسقاطية فهي أداة لقياس انطباع الفرد و مشاعره تجاه ذاته و الديه و مدى تقبله أو رفضه لهما, كذلك تشتمل على خبرات الطفولة السارة منها و المؤلمة, و المواقف التي يخجل منها و الخبرات المدرسية حتى الوصول بالخبرات الخاصة بالعمل و علاقته بمرؤوسيه, ومن أهم الإختبارات الإسقاطية: بقع الحبر ل"روشاك".

قل لي ماذا ترسم أيها الصغير... أقول لك من أنت!

نماذج و أمثلة مدروسة:حجم الرسمة:

يعطي الحجم في الأشكال المرسومة أهمية خاصة في إلقاء الضوء على شخصية الطفل من حيث واقعيته في تقدير ذاته: الرسوم الكبيرة التي تشغل الصفحة كلها تمز الأطفال العدوانيين و أيضا تميز النشاط الزائد. و قد تعبر عن شعور الطفل بالعجز عن الحركة و الإحباط و قد تبرز رغبته في التعويض و إحساسه بعدم الثق بالنفس فيرسم ما يتمنى تحقيقه.
أما الرسومات الصغيرة فقد تعبر عن الدونية و نقص في الكفاءة أو الوف و الإنطواء أو القلق كرسم شخص ضئيل للغاية مثلا...
و عادة يقال عن الرلسوم الضئيلة لشكل الإنسان أنها تدل على مشاعر النقص و عدم الكفاءة و انخفاض تقدير الذات, و القلق و الخجل و الإنقباض و الميول الإكتئابية و الإعتمادية, و الطفل الإنطوائي يرسم الشكل الإنساني صغيرا جدا, و غالبا ما يهمل الوجه و تفاصليه.

الرأس...
إذا بالغ الطفل في تكبير حجم الرأس فهذا يدل على تضخم الأنا لديه أما الأطفال المتوافقين نفسيا فإنهم يرسمون الرأس بشكل ملائم للجسم.

الفم

... الأطفال كثيرو الحديث أو العدوانيون يرسمون فما كبيرا جدا بإسنان ذات حجم كبير كما لو كانوا عاى استعداد دائم للقطع و الإلتهام و الأطفال المتوافقين نفيسا يميلون غالبا إلى رسم حجم الفم متناسبا مع الجسم.

العيون

...الأطفال المضطربون الذين يشعرون بأنهم مراقبون أو متحكم فيهم كثيرا ما يرسمون عيونا كبيرة ذات نضرة متشككة نافذة أما الذين يميلون ألى رسم العين على شكل دوائر صغيرة فهذا يدل على الإعتمادية و ضخالة الإنفعال... و كذلك يكون حذف الطفل للعيون دليلا على عدم الرغبة في الإختلاط بالآخرين.

الأنف

... بطبيعة الحال الأطفال المتوافقون نفسيا ذاتيا يرسمون الأنف مناسبا للجسم و التأكيد على فتحتي الأنف و تكبيرها يدل عاى العدوان.

العنق

...الطفل الذي يرسم عنقا مبالغا في الطول يعني أن هناك مصاعب في الوصول إلى تحقيق رغباته المطلوب إشباعها و من الأطفال الذين يعانون كذلك من يقوم بحذف العنق نهائيا.

الأيدي

... تدل الأيدي الممتة للخارج على رغبة الطفل بالإتصال بالبيئة أو الأشخاص الآخرين أو رغبة في المساعدة و التفاعل... فالأيدي الكبيرة تزجد في رسومات الأطفال الين يسرقون و الأيدي الصغيرة تدل على المشاعر المرتبطة بعدم الأمن و قلة الحيلة..كذلك الطفل العاجز و المنطوي ربما ينسى رس الأيدي باستمرار.


للحديث بقية
و دمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسوم الاطفال ليست مجرد شخبطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: منتدى الأسرة والمجتمع :: عالم الطفل | Monde d'enfant-
انتقل الى: