منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


شاطر | 
 

 مصطلحات وتوضيحات (الجزء1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح زروال
...::|عضو جديد|::...
...::|عضو جديد|::...
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6
نقاط : 31
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: مصطلحات وتوضيحات (الجزء1)   الخميس 11 يونيو 2009 - 12:15

مصطلحات وتوضيحات
من وثائق المجموعة المتخصصة في مادة: الفيزياء والكيمياء


النشاط العلمي : activité scientifique

" ما تقوله لي ، أنساه ،

ما تعرضه علي ، قد أتذكــره ،

لكن ، إذا أشركتني ، سأفهم " . . . . . مثل صيني

إن النشاط العلمي لا يتوقف عند الممارسة العملية للأشياء لبناء المفاهيم العلمية ، بل يتعداه إلى المعنى الذي يجب أن يعطيه التلميذ لهذه الممارسة أو النشاط في كل لحظة ، وإلا فإن آ ثار هذا التعلم تبقى محدودة.

الاستقلالية :Autonomie

إن المدرسة تهدف أيضا إلى تنمية قدرات التلميذ في اتخاذ القرارات بكل حرية ، وخاصة تحديد اختياراته . فهذه الحرية أو الاستقلالية تتطلب الوعي ، والتفكير ، المراقبة ، المبادرة ، والفعل الإرادي ، بعيدا عن كل ضغط " غير عادي " .

إن الثقافة العلمية التي يتلقاها الطفل ، وهو رجل المستقبل تساعده في الاندماج بكل وعي في المجتمع والتكيف مع المحيط التكنولوجي والعلمي .

المفاهيم : Conceptions

إن الأطفال قد استطاعوا ، منذ صغرهم ، الحصول على خبرة معيشة نتيجة تفاعلهم مع العالم المحيط بهم ، هذه الخبرة جعلتهم يبنون لأنفسهم مفاهيم أو تصورات تنظم فهمهم لهذا العالم . قد تدهشهم أو تحيرهم بعض الوقائع إن لم يتمكنوا من إدماجها في نظامهم المفاهيمي ، وقد يتقبلها البعض الآخر كما هي، بديهية. فوفق هذه التصورات يقدم التلاميذ محاولات لتفسير الوقائع التي أمامهم ، ويطورون العلاقات التي بينها حتى تكون مقبولة ومفهومة لديهم بعدئذ تترسخ في أذهانهم ، وتصبح من " طبيعة الأشياء " .فهي توجه كل طرق تفكيرهم ، واستدلالهم ، فيكتسبون تفكيرا ومنطقا متماسكا ، برغم من ابتعاده عن الحقيقة . مثلا ، هذا التصريح : "إن شدة التيار (في المصباح) بعد اجتيازه المصباح هو أقل شدة من التيار الذي دخل المصباح ، لأنه في حاجة إلى طاقة ، والعمود يستنفذ طاقته " .

أحيانا يكون بناء المفهوم نتيجة قيام الطفل بالمطابقة ( المماثلة ) ، مثل قوله " أنا أشرب ، ثم أبول " الأمر الذي يجعله يفكر في وجود أنبوب بين الفم والمثانة ، بينما التشريح يؤكد أن لا وجود لتواصل بين الأنبوب الهضمي والمثانة ، ولا يتم هذا التواصل إلا عن طريق الدم ، الذي يجعله ممكنا بين مختلف الأعضاء ، وبالتالي تكون عملية الإطراح ممكنة ، فالأنبوب الهضمي يحمل عدة ثقوب صغيرة تسمح بمرور محتوياته إلى الدم ، بينما الأنبوب ، كما هو معروف في الحياة العملية ، ليست له هذه الوظيفة بهذا الشكل ، فهو يوصل السائل من أحد أطرافه إلى الطرف الأخر ، وإذا حدث إن كان مثقوبا أو مساميا فإنه يقذف بمحتوياته إلى الخارج . إن هذا التصور المعقد ، ليس بمقدور التلميذ أن يبنيه لوحده ، ومنه تأتي أهمية توفير أو خلق وضعيات بيداغوجية ملائمة أثناء تعلمه والتي تساعده في بناء تصور جديد يكون قريبا من الصحة العلمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صالح زروال
...::|عضو جديد|::...
...::|عضو جديد|::...
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6
نقاط : 31
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات وتوضيحات (الجزء1)   الخميس 11 يونيو 2009 - 13:11

`أرسل الموضوع إلى هذا المنتدى خطأ ، فهو متواجد وبقية الأجزاء في منتدى" جميع المواد" فمعذرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
costranova05
...::| مشرف سابق |::...
...::| مشرف  سابق |::...
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 184
العمر : 25
المدينة : www.univ-fisdis.com
العمل/الترفيه : etudiant universitaire
المزاج : bien
نقاط : 666
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات وتوضيحات (الجزء1)   الأحد 21 يونيو 2009 - 18:04

اوكي سوف انقله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات وتوضيحات (الجزء1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: منتدى الاعلام الالي :: المكتبة الالكترونية-
انتقل الى: