منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


شاطر | 
 

 مقامات بديع الزمان الهمذاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حارسة القران
...::|المشرفة العامة|::...
...::|المشرفة  العامة|::...
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2309
العمر : 30
المزاج : جيد
نقاط : 3867
شكر : 3
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: مقامات بديع الزمان الهمذاني   الخميس 10 مارس 2011 - 20:07

مقامات بديع الزمان الهمذاني
بديع الزمان الهمذاني
فن
المقامة يتلمس علاج المجتمع في حلة من اللفظ، إن المتلقي يعجب بالصياغة،
وحسن السبك، وجمال السجع، فينشغل بها ولا يفرغ لما تهدف إليه المقامة في
مضمونها إلا بعد اكتمال المقامة وعمق التفكير في المضمون.
وفن المقامة
يقوم على الراوي ْ وهو في مقامات بديع الزمان الهمدانيْ عيسى بن هشام، وعلى
البطل، وهو في مقامات البديع أبو الفتح الاسكندري، وجل مقامات بديع الزمان
الهمداني في الكدية والبطل في تلك المقامات لديه القدرة على التلون،
والخداع، في سبيل الحصول على المال، فهو يلجأ إلى ضروب من الحيل، ليظهر
بمظهر المستحق، ولديه الطرق المتنوعة، التي يصل عن طريقها إلى قلوب الناس،
فيستدر عطفهم، ويحصل على المال، والمقامات وإن كان جلها في الكدية إلا أنها
تعالج موضوعات أخرى، فنجد بعض المقامات تتناول القضاء، وبعض المقامات
تعالج موضوع الخرافات السائدة في المجتمع,

معاني بعض الكلمات:

طَرَحَتْنيِ النّوَى مَطَارِحَهَا: باعدت بي
النّوَى: البعد والفراق.
وَطِئْتُ: وطء : دست ونزلت. - الأَقْصى: الأبعد.
ضِياعٍ: مفردها ضيعة : الأرض المُغِلة ، أو العمل النافع المربح.
وَقَفْتُهَا:قصرتها. - حَانُوتٍ : محل للتجارة ، حوانيت
حَاشِيَتَيِ: جمعه: حواشي: جانبي وطرفي النهار
القرِيضَ وَأَهْلَهُ: الشعر والشعراء.
تِلْقَاءَنا : أمامنا. - يُنْصِتُ : يصغي ويحسن الاستماع.
الْجِدَالُ: النقاش والمخاصمة. - َلَفْظْتُ : تكلمت وتلفظت.
وَأَفَضْتُ: زدت في الكلام. - أَصْدَرْتُ: نفذت وأذعت.
وَأَوْرَدْتُ : ذكرت. - جَلَوْتُ: أظهرت.
مَعْرَضِ بَيَانٍ : كلام يكشف عن حقيقة الحال أو يحمل في طياته بلاغا.
أدْنُ : اقترب. - مَنَّيْتَ: مني لكذا: وفق له – مني بكذا : ابتلي به.
أَثْنَيتَ: تحدثت بمحاسنك.
وَكَنَاتِهَا:المفرد : وُكْنة :عش الطائر. - كَاسِباً: رغبة في كسب المال.
يُجِد : يتقن. - فَضَلَ: صار أفضل - تَفَتَّقَ: انطلق به لسانه.
الْحِيلةِ: الخديعة ، الجمع:حِوَل +حِيل. - اْنتَجَعَ: نفع وظهر أثره.
بَنَانُ : أطراف الأصابع. - حَنِقَ:اشتد غيظه. - رَهِبَ: خاف وفزع.
يَرْمي: يقذف +يزيد - صَائِباً:محقا. - أَغْلاَقُ : كل شيء مغلق مكتم ( الأسرار)
خَزَائِنِهِ: المفرد خزانة: مكان الخزن.
نَسَبَ:تغزل - أَشْجَى:أحزن وهيج الشوق. - ثَلَبَ:ذم وعاب
أَرْدَى: أهلك - أَسْنَى:أرفع وأحسن. - احْتَقرَ: أهان.
أَوفَى: أتم وأكمل. - أَتَغَشَّـى: أتغطى. - مُمْتَطِيا: راكبا.
الضُّرِّ: ما كان من سوء حال أومن فقر وشدة في البدن.
مُـرَّاً:ضد الحلو. - صُرُوفاً: أحداث ومصائب. - قَـدْراً: المكانة والمنزلة والدرجة.
سِعْـرَا: قيمة وقدر. - عُرْفُ العَيْشِ:المعروف. - أَفْرُخٌ: أطفال.المفرد:فرْخ.
دون: أمام أو خلف. - جَلَبَ: ساق وجمع. - فَانَلْتُهُ : أعطيته.
َأَعْرَضَ: صدّ و ولّى.- فَرَاحَ: فذهب.
ثَنَاياهُ: المفرد: ثنِيّة : الأسنان في مقدمة الفم.
جِلْفاً : غليظ جافي ، الجمع: أجلاف +جلوف+أجْلُف.
إِثرِه: أثره أي تتبع أثره. - خَصْرِهِ:وسطه : المستدق فوق الوركين والجمع: خصور.
وَيْحَكَ:كلمة توجع وترحم وتأتي بمعنى " ويل" - زُورُ:باطل - يَغُرَّنَّكَ:يخدعك



التعبير
أسلوب المقامة مصنوع يلتزم فيه الكاتب السجع ،وتكثر فيه المحسنات البديعية من سجع وجناس وطباق ومقابلة..
السجع: توافق الحروف الأخيرة في نهاية الجمل ، وسر جماله أنه يمنح الكلام جرسا وإيقاعا يجذب السامع ويزيد من تأثير الكلام في نفسه.
ومن أمثلة السجع في هذه المقامة:
(الْعِمَارةِ-
التّجَارَةِ) \\( مَثَابَةٍ ِ- صَحَابَةً) \\( يَفْهَمُ - يَعْلَمُ) \\(
مَيْلَهُ - ذَيْلَهُ ِ) \\( عُذَيَقَهُ - جُذَيْلَهُ)\\
(الصُّمَّ - الْعُصْمَ) \\( أُجِبْكُمْ - أُعْجِبْكُمْ) \\ ( أَجْزَى- أَزرَى )...

الجناس: اتفاق كلمتين في النطق مع اختلافهما في المعنى.
( مَيْلَهُ - ذَيْلَهُ ِ)\\ (الصُّمَّ - الْعُصْمَ) \\ (رَغِبَ- رَهِبَ)\\ \\ (يَوْماً –رَوْماً- قَوْماً)

الطباق: هو الجمع بين الشيء وضده ، وسر جماله إثارة الانتباه وتأكيد المعنى.
(يَثلِبُ - َيَمْدَحُ )\\ ( ِبَطْنٍ - ظَـهْـر)\\ (أَنْفيهِ – َأُثْبتُهُ)\\ (خِشْفاً، جِلْفاً ).

المقابلة:
وَإِذَا ثَلَبَ أَرْدَى، وَإِذَا مَدَحَ أَسْنَى \\ إِذَا افْتَخَرَ
أَجْزَى، وَإِذَا احْتَقرَ أَزرَى\\ فَارَقَنَا خِشْفاً، وَوَافانا
جِلْفاً.

( أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينا وَلِيداً) : اقتباس من القرآن الكريم


________________________________________
التصوير
المقامة زاخرة بالصور الخيالية المؤثرة ،التي تؤثر في نفس السامع وتشده إلى متابعة القصة والتمتع بها...
وقد اشتمل النص على صور بلاغية تعتمد على الاستعارة والكناية ، وهي صور قصيرة منها:
جَرّ الْجِدَالُ فِينَا ذَيْلَهُ : استعارة مكنية.
يُذِيبُ الشِّعرَ، والشعْرُ يُذيبَهُ : استعارة مكنية.
وَلَمْ يَقُلِ الشِّعْرَ كَاسِباً. وَلَمْ يُجِدِ القَوْلَ رَاغِباً : كناية عن غنى امرئ القيس ورخاء عيشه.
هُوَ
ماَءُ الأشْعَارِ وَطينَتُها، وَكَنْزُ الْقَوَافِي وَمَديِنَتُهَا :
تشبيهات توحي بمقدرته الشعرية وفصاحته وتفوقه على أقرانه من الشعراء.
مُمْتَطِياً أَمْراً مُـرَّاً: استعارة مكنية.
صُرُوفاً حَـمْـرَا : كناية عن شدة هذه لمصائب وهول وقعها عليه.
فَانْقَلَبَ الدَّهْرُ لِبَطْنٍ ظَـهْـرا: استعارة مكنية توحي بتقلب الأحوال وتغيرها.
وَأَفْرُخٌ : استعارة تصريحية.
فَارَقَنَا خِشْفاً : استعارة تصريحية.

خصائص أسلوب المقامة:
1- الاعتماد على الزخارف اللفظية والمحسنات البراقة.
2- الاعتماد على الجمل القصار.
3- الاقتباس من القرآن الكريم، والتضمين من الشعر.
4- كثرة الاستعارات.

أثر البيئة في النص:
1- إعجاب الناس بالشعر والتذاكر به.
2- معرفتهم بالشعراء والقدرة على نقدهم.
3- تسخير الأدب للكسب عن طريق الاحتيال.
4- الاستجداء والتحيل لكسب الرزق.
5- سيطرة قيم المال في مقابل تراجع قيم الأدب.





لا يمكن الفصل بين الفن وصاحبه إذا كان ما اثر في فن البديع وما حفظ من أدبه يمثل صورة صادقة واضحة المعالم لشخصية صاحبه وأخلاقه...
ولا
بد من الإشارة إلى ما حدثنا قد تميز به الهمذاني من فطنة وذكاء وعلى
القدرة العجيبة على حفظ ما يقرأ وما يسمع وان طال، وعلى إعادة ما سمع أو
قرأ في سرعة عجيبة، لا ينقص مما سمع أو قرأ حرفا... وكذلك مما عرف عنه من
حضور وصفاء الذهن.
والقدرة على المنظوم والمنثور من غير عناءٍ ومكابدة...


ثم
انه صورة للمثل التي رسمها لحياته وسيرته التي بلغ بها ما كان يريد من
الجاه وذيوع الصيت في عالم الكتابة وحصوله على ما يشتهي من المال
والثراء... لقد وفى البديع لهذه المثل، ولم يحد عنها قيد أنمله... فما إن
يصاب بكبوةٍ أو محنة طريق فما أسرعه إلى التماس غيره أو سلوك سواه واقرب
إلى تحقيق غايته في الحياة ولم تكن المصانعة أو المداهنة ولا الكذب ولا
النفاق، ولا التقلب بين الفرق والنحل والمذاهب والاستكانة أحياناً والتعالي
المصطنع... لم تكن تلك الأخلاق والصفات كلها رذائل بل كانت في نظر بديع
الزمان وسائل، لأنه كان قد سبق ميكافيلي بالمبدأ المعروف”الغاية تبرر
الوسيلة “ وهو المبدأ الذي طبقه في حيثيات وتفاصيل حياته، ودارت حوله أكثر
معاني أدبه...
لنر حقيقة في ثلاثة أبيات من إنشائه ختم بها إحدى
مقاماته وهي”المقامة القريضية“ يصرح جهراً بهذا المبدأ الذي جعله فلسفة
وأساس سلوكه في الحياة:
***
ويحك هذا الزمان زورا **فلا يغرنك الغرور
زوق ومخرق، وكل واطرق **واسرق وطبلق لمن تزور
لا تلتزم حالة، ولكن ** در بالليالي كما تدور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جواد طه
...::| مشرف قسم عالم الطفل |::...
...::| مشرف قسم  عالم الطفل |::...
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1376
العمر : 37
العمل/الترفيه : الرياضة والمطالعة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 1748
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقامات بديع الزمان الهمذاني   الأحد 13 مارس 2011 - 19:15

لا تلتزم حالة.ولكن*** در باليالي كما تدور
اردت ان اوجهها الى اخت في المنتدى ولكن للاسف لا تستطيع ان تفهم مغزها
مشكورة على هذا الطرح القيم

_________________________________________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حارسة القران
...::|المشرفة العامة|::...
...::|المشرفة  العامة|::...
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2309
العمر : 30
المزاج : جيد
نقاط : 3867
شكر : 3
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقامات بديع الزمان الهمذاني   الإثنين 14 مارس 2011 - 19:33

العفو اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقامات بديع الزمان الهمذاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: اللغات :: الأدب و اللغة العربية-
انتقل الى: