منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


شاطر | 
 

 arabe2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
caroline9
...::|مشرفة أقسام في ضيافة الجزائر|::...
...::|مشرفة أقسام  في ضيافة الجزائر|::...
avatar

انثى
عدد الرسائل : 562
العمر : 21
العمل/الترفيه : BEM
المزاج : متقلب
نقاط : 668
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

مُساهمةموضوع: arabe2   الأحد 13 فبراير 2011 - 20:45

- وتِـيـَنة غَـضّــــة الأفـنـــان بـاسقــةٍ قالت لأترابها (والـصّيفيَحتضِر)
2- بئس القضاء الذي في الأرض(أوجدني) عـندي الجمال وغيري عنده النظر
3- لأحـبَسنَّ عـلى نـفسـي عَوارفــــــها فـلا يـبين لـها فـي غـيرهاأثــــــر
4- كم ذا أكلّف نفسي فوقطاقـــــــــتها وليس لي بل لغيري الفيء و الثمر
5- لـذي الجناح وذي الأظفار بي وَطر ولـيس في العيش لي فيما أرىوَطر
6- إنـي مُـفصلة ظـلي علىجســـــدي فـلا يـكـــون بـه طـول
ولا قصر
7- ولـست مُـثـــمرة إلا عـلى ثـقـــــــةٍ أن لـيـس يـطرقني طـير ولابشر
8- عـاد الـرّبيع إلـى الـدنيـــابــــموكبه فازّيّنت واكتست بالسندس الشجر
9- وظـلت الـتينــــــة الـحمقاء عـاريةً كــأنها وتـد فـي الأرض أوحجر
10- ولـم يـطق صاحب البستانرؤيتها فـاجتــثها فـهَوت فـي النار
تستعر
11- مـن ليس يسخو بما تسخو الحياة به فــ (إنـه أحـمق) بـالحرصيـنتحر


المعجم الدلالي :


الأفنان
: الأغصان أترابها : أصحابها


يحتضر :
يشرف على الموت
العوارف :
الإحسان


يطرقني : يبتغي / يتوسل اجتثها : قلعها من جذورها



الأسئلـــــــة :


أ)- البنــاء الفكري : (06 نقاط).


1-
بيّن سبب وضع التينة حدا لحياتها . 1ن


2- الموضوع مَجاله اجتماعي ، حدّد البعد
الذي يهدف إليه الشاعر في القصيدة .1ن


3- استخرج من
القصيدة ثلاثة ألفاظ
تدل على القسوة . 1.5ن


4- اشرح
المفردات الآتية : ( الفَيء - وَطر - يسخو ) . 1.5ن


5- رتّب
الأفكار الأساسية الآتية حسب ورودها في القصيدة .1ن


- قرار
التّينة بالانعزال وتركالعطاء.


- نهاية الحمق هو الفناء .
- غرورالتينة وكفرها بالقدر.





ب)- البنـــاء الفني: (02
نقطتان).

1- بيّن نوع الصّورتين البيانيتين : 1ن


أ)-
قـالت لأتـرابها والـصيفيَحتضِر.


ب)-
عاد الرّبيع إلى الدّنيابموكبه .


2-
هل القصيدة من البحر الكامل أم البسيط ؟ علل . 1ن


















الصفحة
1 أقلب الصفحة .








ج)- البنـــاء اللغوي : (04 نقاط).


1- أعرب الكلمتين
الآتيتين حسب ورودهما في النص : ( وَطر
ـ من ) . 1ن


2- تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل الوارد في
الجملة الآتية ، وبيّن كيف توصلت للتعجب منه.


- أكلف نفسي فوق طاقتها . 1.5ن


3-
بيّن الوظيفة الإعرابيّة لما بين قوسين في النص : 1.5ن


(
والصيف يحتظر ) ـ ( أوجــدني ) ـ (
إنه أحمق ).





د)- الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08نقاط ) .


حكى
لك جدّك أسطورة شعبية خُلاصتها أن الأرض مَحمُولة فوق قرن ثَور، وعندما يتعب
يُغيرها إلى قرنه الثاني فيحدث الزلزال، فتعجبت من هذا الخيال، أردت أن تقنع جدّك
وتُبيّن له الأسباب العلمية الحقيقية لحدوث الزلزال مُوظفا :


1- مفردات دالة على الخيال الأسطوري.


2- مصطلحات علمية دقيقة.


3- اسمين مصغرين للتحقير .


4- صيغتين من صيغ المبالغة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
caroline9
...::|مشرفة أقسام في ضيافة الجزائر|::...
...::|مشرفة أقسام  في ضيافة الجزائر|::...
avatar

انثى
عدد الرسائل : 562
العمر : 21
العمل/الترفيه : BEM
المزاج : متقلب
نقاط : 668
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: arabe2   الأحد 13 فبراير 2011 - 21:03

بيّن سبب وضع التينة حدا لحياتها
لأنها لاتريد أن يستفيد منها الناس
- الموضوع مَجاله اجتماعي ، حدّد البعد
الذي يهدف إليه الشاعر في القصيدة

الهدف منه الحث على الكرم
- استخرج من
القصيدة ثلاثة ألفاظ
تدل على القسوة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الفَيء الظليسخو يجود غرورالتينة وكفرها بالقدر.
- قرار
التّينة بالانعزال وتركالعطاء.
نهاية الحمق هو الفناء .
قـالت لأتـرابها والـصيفيَحتضِر.
استعارة مكنية
كناية
من اسم موصول اسم ليس
حال
صلة موصول لامحل لها من الاعراب
لست متأكدة من الاجابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sara
...::|مشرفة أقسام منتدى العلوم و الثقافة|::...
...::|مشرفة أقسام  منتدى العلوم و الثقافة|::...
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2083
العمر : 21
العمل/الترفيه : student
نقاط : 3057
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: arabe2   الأحد 13 فبراير 2011 - 21:08

أ)- البنــاء الفكري : (06 نقاط).


1-
بيّن سبب وضع التينة حدا لحياتها . 1ن
لانها لا تثمر

2- الموضوع مَجاله اجتماعي ، حدّد البعد
الذي يهدف إليه الشاعر في القصيدة .1ن
ان الانسان يجب ان يكون سخيا

3- استخرج من
القصيدة ثلاثة ألفاظ
تدل على القسوة . 1.5ن
اجتثها،تستعر،يحتضر


5- رتّب
الأفكار الأساسية الآتية حسب ورودها في القصيدة .1ن


- قرار
التّينة بالانعزال وتركالعطاء.2


- نهاية الحمق هو الفناء .3
- غرورالتينة وكفرها بالقدر.1





ب)- البنـــاء الفني: (02
نقطتان).
1- بيّن نوع الصّورتين البيانيتين : 1ن


أ)-
قـالت لأتـرابها والـصيف يَحتضِر.

استعارة مكنية
ب)-
عاد الرّبيع إلى الدّنيا بموكبه .
كناية

2-
هل القصيدة من البحر الكامل أم البسيط ؟ علل . 1ن

البسيط
لان تفعيلاته تتطابق تفعيلات بحر البسيط


ج)- البنـــاء اللغوي : (04 نقاط).


1- أعرب الكلمتين
الآتيتين حسب ورودهما في النص : ( وَطر
ـ من ) . 1ن
وطر حال
من مبتدا

3-
بيّن الوظيفة الإعرابيّة لما بين قوسين في النص : 1.5ن


(
والصيف يحتظر ) جملة اسمية في محل نصب حال
ـ ( أوجــدني ) ـ ( صلة موصول لا محل لها من الاعراب
إنه أحمق ).جملة اسمية في محل جزم جملة جواب الشرط

_________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sara
...::|مشرفة أقسام منتدى العلوم و الثقافة|::...
...::|مشرفة أقسام  منتدى العلوم و الثقافة|::...
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2083
العمر : 21
العمل/الترفيه : student
نقاط : 3057
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: arabe2   الأحد 13 فبراير 2011 - 21:14

آآآآآآه صح من اسم ليس
وشي هي لي صلة موصول؟
بالنسبة للبناء الفكري انا لم افهم اصلا معنى النص
شكرا
انتظر المزيد

_________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
arabe2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: التعليم في الجزائر :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: