منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


شاطر | 
 

 المجاز المرسل وأشهر علاقاته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حارسة القران
...::|المشرفة العامة|::...
...::|المشرفة  العامة|::...
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2309
العمر : 30
المزاج : جيد
نقاط : 3867
شكر : 3
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: المجاز المرسل وأشهر علاقاته   الثلاثاء 18 يناير 2011 - 20:22

المجاز المرسل وأشهر علاقاته
تعريفه:هواللفظ المستعمل فى غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهه مع وجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقى
علاقاته:متعددة وتفهم من السياق
1)اعتبار ما كان:
مثل(وآتوا اليتامى أموالهم)
فالأمر
بدفع الأموال إلى الأولاد الذين مات آباؤهم دليل على أنهم بلغوا سن
الرشدوزالت عنهم صفة اليتم*والذى سوّغ إطلاق لفظ اليتامى عليهم(أنهم كانوا
يتامى)

2)اعتبار مايكون:
مثل(فبشرناه بغلام حليم)-(ولايلدوا إلا فاجرا كفّارا)
فالطفل لايوصف بأنه حليم أو فاجركفار. ولكنه باعتبار ماسيكون فى المستقبل.
3)السببية:وذلك بإطلاق لفظ السبب وإرادة المسبب
مثل(وجزاء سيئة سيئة مثلها)
فقد عبّر بالسيئة(الثانية) وأراد العقوبة,والسيئة سبب فى العقوبة
4)المسببية: وذلك بأن يذكر لفظ المسبب ويراد
السبب.مثل(وينزل لكم من السماء رزقا)
ذكر الرزق وأراد المطر لأن الرزق مسبب عن المطر.
5)الجزئية: حيث يطلق الجزء ويريد الكل.
مثل(ومن قتل مؤمنا فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلاأن يصّدقوا)
أطلق الجزء(الرقبة) وأراد الكل(العبد كاملا)لاستحالة تحرير الرقبة وحدها.
**ليس كل جزء صالحا لأن يعبر به عن الكل بل لايصلح لذلك إلا:-
أ)جزء له زيادة اختصاص بالمعنى المراد من كلام (كإطلاق الأذن على الشخص الذى يتسمع -وكإطلاق العين على الجاسوس)مثل(ومنهم الذين يؤذون النبى ويقولون هو أذن)فقد عبر بالأذن وأُريد ذات النبى عليه السلام.
ب)جزء لايتحق الكل إلا به (كإطلاق الرقبة على العبد) مثل(ومن قتل مؤمنا فتحرير رقبة مؤمنة)
ج)جزء هو أشرف الأجزاء(كإطلاق القافية على البيت من الشعر) مثل:
وكم علمته نظم القوافى**فلما قال قافية هجانى
6)الكلية:حيث يطلق الكل ويراد الجزء.
مثل(يجعلون أصابعهم فى آذانهم من الصواعق حذر الموت)
أطلق الكل(الأصابع) وأراد الجزء(الأنامل)لاستحالة دخول الأصابع كلها فى الأذن.
7)الحالية:وذلك بأن يذكر لفظ الحال ويراد المحل
مثل(إن الأبرار لفى نعيم)
أطلق الحال(النعيم)وأراد محل النعيم(الجنة)
8)المحلية:بأن يذكر لفظ المحل ويراد الحال فيه.
مثل(يقولون بأفواههم ماليس فى قلوبهم)
عبربالمحل(أفواههم) وأراد الحال فيه(الألسنة).
9)المجاورة:
[color=#000000]مثلبالرمح الأصم ثيابه**
ليس الكريم على القنا بمحرم]
عبر بالثياب عن الجسد. والثياب مجاور للجسد.
10)الآلية: وذلك بأن يذكراسم الآلة ويراد الأثر
الذى تحدثه الآلة.
مثل(واجعل لى لسان صدق فى الآخرين) ذكر آلة الكلام(اللسان وأراد الأثر(الذكر الحسن)
**سمى المجاز مرسلا:
1)لأنهأرسل عن التقيد بعلاقة واحدة وأن له علاقات متعددة.
2)أو لأنه أرسل عن دعوى الاتحاد المعتبرة فى(الاستعارة)إذ ليست العلاقة بين المعنيين في المجاز المرسل(المشابهة)كالاستعارة.
**سر بلاغة المجاز المرسل:
1)الإيجاز.
2)المبالغة المقبولة.
3)التأكيد(لأنه كدعوى الشىء ببينة).

4)الدقة فى اختيار العلاقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sara
...::|مشرفة أقسام منتدى العلوم و الثقافة|::...
...::|مشرفة أقسام  منتدى العلوم و الثقافة|::...
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2083
العمر : 22
العمل/الترفيه : student
نقاط : 3057
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: المجاز المرسل وأشهر علاقاته   الجمعة 11 فبراير 2011 - 0:49

شكرا على الشرح
والله انا عندي مشكلة مع الكناية والاستعارة والمجاز نعيا نفرق بينهم

_________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حارسة القران
...::|المشرفة العامة|::...
...::|المشرفة  العامة|::...
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2309
العمر : 30
المزاج : جيد
نقاط : 3867
شكر : 3
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: المجاز المرسل وأشهر علاقاته   السبت 12 فبراير 2011 - 21:17

العفو اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجاز المرسل وأشهر علاقاته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: اللغات :: الأدب و اللغة العربية-
انتقل الى: