منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr


شاطر | 
 

 دور الإعلام في العالم الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Youcef
...::|المدير العام|::...
...::|المدير العام|::...
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1278
المدينة : عين التوتة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 15375
شكر : 5
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

مُساهمةموضوع: دور الإعلام في العالم الإسلامي   الأربعاء 21 يناير 2009 - 20:56

دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي

يمثل الإعلام أداة اتصال هامة، إذ من خلاله يتم الترويج للحرف التقليدية
في العالم الإسلامي، وإلى اليوم مازال هذا الدور به قصور شديد، إذ يقتصر
الأمر على ما عرف من هذه الحرف بحكم الشهرة المتوارثة لبعض الأماكن، كخان
الخليلي في القاهرة، لكننا لم نسعى إلى تأصيل هذه الحرف ثم الترويج لها في
إطار خطط إعلامية متكاملة، لذا بات التفكير في استخدام كافة الوسائط
الإعلامية في الترويج للحرف التقليدية أمراً حتمياً، وهو يخلق أبعاداً
عديدة ذات فائدة لنمو وازدهار هذه الحرف والحرفيين، فضلاً عن أن المتوارث
من هذه الحرف والترويج له، يعد تأكيداً على خصوصية الهوية المحلية
للمجتمعات الإسلامية في ظل التيار الجارف لتسطيح العالم ولتحويله إلى نمط
واحد من الحضارة لا يقبل التعددية.


إن ما يقوم به تواصل إنتاج الحرف التقليدية من جيل لجيل في أي منطقة بصورة
غير مدركة من الكثيرين، هو عملية بناء الأمة من خلال حفظ تراثها التقليدي
متوارثاً، حيث يعد مكون رئيسي للهوية الثقافية، كأرشيف archives مادي
للماضي الثقافي للأمة.


إن أحد أسباب تدهور الحرف التقليدية هو الاستخفاف بالعمل اليدوي، ففي عصر
الآلة الصناعية وتكنولوجيا المعلومات أصبح هناك قصور لدى الأجيال الجديدة
في إدراك القيم الإنسانية والروحية المستمدة من روح الإسلام التي تقف خلف
كل عمل فني ينتجه الحرفيين.


كما أن هناك مشكلة تواجه الحرف التقليدية في البلدان الإسلامية وهي الكم
الصناعي الضخم لها خاصة القادم من الصين، وأفضل مثل على ذلك القطع التي
تباع حالياً بمصر مقلدة لمنتجات خان الخليلي والأقصر، بأسعار منافسة،
وعليه فإن بحثي يرتكز على ما يلي:-


تسجيل الملكية الفكرية:


ضرورة أن يكون هناك ضمن القوانين الخاصة بحماية الآثار نصاً لا يسمح
بإنتاج المقتنيات الفنية الإسلامية في المتاحف خارج بلادها، مع حظر تداول
أي منتج مستورد مقلد لها دون دفع رسوم نظير التقليد.


• ضرورة إعداد سجلات رقمية وكتالوجات مطبوعة للقطع الفنية الإسلامية،
كتوثيق لها يسمح بتقليدها من قبل الحرفيين، كما يعرف بتوقيعات أشهر الصناع
الإسلاميين ( ملحق رقم (1) جدول نموذجي لبعض القطع التي تحمل توقيعات)


• إن إعادة إنتاج مستنسخات خارج البلاد التي أنتجت فيها هذه القطع
الأصلية، والتي نقلت خارج البلاد سواء بطرق مشروعة أو غير مشروعة، أمراً
يتطلب فرض نسبة مئوية على بيع كل قطعة لصالح الدولة صاحبة القطعة الأصلية،
مثل حجر رشيد الذي يحتفظ به المتحف البريطاني دون وجه حق، نتيجة لحرب
احتلال وتفاوض بين طرفين هما الاحتلال الفرنسي والبريطاني المحاصر له، هذه
القطعة التي يستنسخ منها المتحف البريطاني آلاف القطع، يحق لمصر أن تحصل
على نسبة من مبيعات مستنسخاتها.


الإنتاج الكمي والنوعي:


إن أكثر الأخطاء الشائعة هي عدم التفرقة بين الإنتاج الكمي الصناعي للقطعة
الفنية الإسلامية، والإنتاج النوعي الحرفي لها، وللأسف ما زال العالم
الإسلامي يعتمد على الثانية فقط، لم يدرك أهمية الإنتاج الكمي ما عدا
ماليزيا ومحاولات محدودة في إيران وتركيا، فقديماً كانت السياحة قائمة على
طبقة من الأثرياء، لكن مع نمو سياحة الطبقة المتوسطة في جميع أنحاء
العالم، فإن هؤلاء لهم متطلباتهم من منتجات فنية، تتمثل في جودة المنتج
والسعر المناسب، وعليه يصبح الإنتاج الكمي هنا هو الهدف المطلوب، وهو
إقامة ورش له تدخل التكنولوجيا بكافة مستوياتها وأشكالها، هذا سيسبب تشغيل
أعداد أكثر من الشباب في هذه الصناعات، ويرفع من مساهماتها في الناتج
القومي.


إن الدور الرئيسي للإعلام في هذا النحو هو إخراج الحرف الخلاقة من عزلتها
التقليدية، ولن يجئ هذا إلا وفق رؤية متكاملة، لكن هناك مشكلة أساسية تعيق
عمل الإعلام كأداة مساندة للحرف التقليدية، لذا لابد من اتخاذ عدة خطوات
هي:


• إجراء مسح عام للحرفيين سواء الذين يعملون كامل الوقت أو بعض الوقت في الحرف التقليدية.


• عمل سجل شامل للحرف التقليدية سواء القديمة أو المستحدثة ومنتجاتها.


• تحليل المستويات المعيشية للحرفيين.


• تنظيم دراسات توثيقية للحرف التقليدية.


• إبراز المشكلات التقنية التسويقية للحرف التقليدية.


• الاعتراف بالتدريب الحرفي في ورش الحرفيين بعد اختبار كأداة تعليمية مكملة للشهادات المدرسية الابتدائية.


وعليه تتوافر قواعد بيانات يمكن بعدها أن يقوم الإعلام بناءاً على تهيئة
الظروف المناسبة طبقاً للخطوات السابق ذكرها، لكن أولى المهام التي يجب أن
نقوم بها هي:


• مواقع الانترنت: تمثل مواقع الانترنت أداة معاصرة إعلامية قوية، تجذب جمهور جديد للحرف التقليدية، فموقع متحف اللوفر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قد جمع عدة آلاف من الإجابات على استبيان أجري بين الزائرين...وكشف
الاستبيان عن أن مجموعة الأعمار من 25-45 سنة كانت هي الأكثر استجابة
للموقع...بينما يعتقد ثلثا الذين استطلعت آراؤهم، أن الموقع لا يحل محل
المتحف، ولكنه يثير رغبة المرء في زيارته.




إن واحدة من النقاط التي ينبغي إثارتها هي أن الحرف التقليدية يمكن أن يتعامل معها على الشبكة *** من خلال


نوعين من المواقع :


- مواقع تسويقية: بحيث تقيم كل حرفة أو ورشة موقعاً لها على الشبكة، بهدف
تسويق منتجها للجمهور، وتقدم له معلومات مفصلة عن المنتج وجذوره الفنية،
وقد يكون البيع مباشرة عن طريق الانترنت، وقد يكون عاملاً مشجعاً على
شراؤه عند زيارة البلد المنتج فيه، وعليه فإن مثل هذه المواقع ستحدث نقلة
نوعية في تسويق و رواج هذه الحرف.


- المتاحف الافتراضية: هي متاحف تنشأ على شبكة الانترنت بهدف التعريف
بمتحف ما، وقد لا يكون لهذا المتحف وجود حقيقي، فهو قد يهدف إلى عرض
مجموعة ما بصورة متحفية، فيمكن تكوين متحف للخزف أو السجاد لمركز حرفي ما
على الانترنت بصورة تجذب الزائر للموقع لمشاهدتها، هنا يأتي دور هيئات
تنشيط السياحة والآثار والتعليم في تقديم مثل هذه المتاحف. فهناك تأثير
غير عادي لمثل هذه الخدمات، فقد أثبتت التجارب التأثير الثوري لتمكين
عائلات في أماكن شتى من العالم، والمرشدين والخبراء والزائرين المهتمين في
جميع أنحاء العالم ، من أن يقوموا معاً بزيارة لمكان بعيد بدون مشقة أو
تعب عبر الشبكة العالمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________________________________________
رمضان كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educdz.alafdal.net
 
دور الإعلام في العالم الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: في ضيافة الجزائر :: تراث و تاريخ الجزائر | Coutumes, traditions-
انتقل الى: