منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب

منتديات الأوراس منتدى لكل الجزائريين و العرب ، منتديات تعليمية تربوية ثقافية هادفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

للإدلاء بآرائكم و اقتراحاتكم و استفساراتكم نضع تحت تصرفكم :
forumaures@hotmail.fr

شاطر | 
 

 تحضير درس اللغة العربية 3متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara
...::|مشرفة أقسام منتدى العلوم و الثقافة|::...
...::|مشرفة أقسام  منتدى العلوم و الثقافة|::...


انثى
عدد الرسائل: 2083
العمر: 18
العمل/الترفيه: student
نقاط: 3057
شكر: 5
تاريخ التسجيل: 15/12/2009

مُساهمةموضوع: تحضير درس اللغة العربية 3متوسط   الإثنين 28 ديسمبر 2009 - 17:59

السنة الثالثة متوسط


الوحدة العاشرة : القصة


1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم
المقروء
: حلم مزعج . ـ ب ـ البناء
اللغوي
: أ فعال الشروع .
ـ ج ـ
تطبيقات :
تصحيح التمارين


الكفاءة القاعدية : ـ
القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل
عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية),



والجمة الدالة على الدعاء
. ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.



مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع
مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في



جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار
النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته
.



الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة.



أولا ـ فهم المقروء: حلم مزعج

تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما
هي خصائص القصة ؟


2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟
فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟


3 ـ الهدف الوسيطي :
يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا .


4ـ قراءة صامتة للنص
.


5 ـ أسئلة لمراقبة
الفهم
: عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان
مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟


ü
الفكرة العامة :
وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .


6 ـ قراءة نموذجية
للنص .


7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات
القراءة .


8 ـ فهم النص:

أ ـ شرح
المفردات
: ينقر : يضرب ـ
تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه :
الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من
الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع
هبرة أي قطعة كبيرة .


ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب بأطفال
من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟
إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ما الموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في
المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟


<table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border: medium none ; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr style="">
<td style="border: medium none ; padding: 0cm 5.4pt; width: 523.2pt;" valign="top" width="698">
ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى
نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح
فيجد من يماثله هناك.


3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام
عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام
ولايطعمه منه.

</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="border: medium none ; padding: 0cm 5.4pt; width: 523.2pt;" valign="top" width="698">
ü د ـ المغزى : ـ الحلم انعكاس لما يشعر به
الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .

</td>
</tr>
</table>



ه ـ
البناء الفني
:


أ ـ الأسئلة
: عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة
؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه
الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما
غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي
أسلوب وردت ؟


ü
ب ـ
أساليب
: ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى
خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة


ـ انهملت دموعي كالخيط
المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) .


ـ رفعت عيني فإذا أمي
حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة.


ـ ما بك يا أحمد . ←
استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد .


ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا
ترادف غرضه تأكيد المعنى .


ـ التهبت جوعا . ← المعنى
الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية .


9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا
جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف .


10 ـ الهدف الوسيطي:
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .


ثانيا ـ البناء
اللغوي
: أفعال الشروع

·
تقويم مبدئي : مراقبة العمل
المنجز وتقويمه .


·
الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ
مكتسباته ويدعمها .


·
عرض الأمثلة:

1 ـ شرع
العملاق يهبر .
2 ـ جعل
الطفل يتوسل إلى العملاق .
3 ـ
أخذ الطفل يبكي .

·
قراءة الأمثلة:
يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.


·
التحليل والاستنتاج:

ü
أ ـ أفعال
الشروع
:لاحظوا
الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير
في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟


ـ أفعال الشروع
أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان
وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى
خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار .


ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام
.


ب ـ خبر
أفعال الشروع
:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة
. كيف جاء ؟


خبر أفعال الشروع
يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .


·
تقويم بنائي:ركبوا
جملا باستعمال أفعال الشروع .


·
الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في
استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .


ثالثا ـ تطبيقات
:


·
تقويم مبدئي:
مراقبة الأعمال المنجزة .


ü
تصحيح التمارين :

أ ـ استخراج أساليب تدل على
المفاجأة من النص المدروس
:
ـ فإذا
أنا على صلعة رئيس الجوقة .
ـ فإذا
أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ.
ـ
وإذا كبش عظيم .
ـ فإذا امي حانية ...

ب ـ استخراج
الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة
:
ـ
فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا
برجل يقول:...
ـ فإذا هو هشام .. ـ
فإذا هو قد مات.


ج ـ
استخراج أفعال
الشروع
:


<table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border: medium none ; margin-left: 102.35pt; border-collapse: collapse;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr style="">
<td style="border: 1pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt; width: 72pt;" valign="top" width="96">
فعل الشروع
</td>
<td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" valign="top" width="144">
اسمه
</td>
<td style="border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 76.95pt;" valign="top" width="103">
خبره
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 72pt;" valign="top" width="96">
شرع
</td>
<td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" valign="top" width="144">
ضمير الرفع
المتصل (ت) .

</td>
<td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 76.95pt;" valign="top" width="103">
أسقيه
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 72pt;" valign="top" width="96">
بدأ
</td>
<td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" valign="top" width="144">
ضمير الرفع
المتصل (ت) .

</td>
<td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 76.95pt;" valign="top" width="103">
أسقيه
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 72pt;" valign="top" width="96">
طفق
</td>
<td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 108pt;" valign="top" width="144">
ضمير الرفع
المتصل (ت) .

</td>
<td style="border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; border-width: medium medium 1pt 1pt; padding: 0cm 5.4pt; width: 76.95pt;" valign="top" width="103">
أعدو
</td>
</tr>
</table>



د ـ
ملء الفراغ
بفعل الشروع
:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق .
ـ
أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب .
ـ
جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق .


ه ـ استخراج
أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها
:أخذ أحمد يحلم
أنه طفل من خشب .
ـ شرع يتأمل هندامه
. ـ بدأ يداعب لحيته
.
ـ جعل ينهره.
ـ
هب يبكي .

·
المرحلة الختامية :

·
قراءات متعددة للنص
مع مراعاة احترام آليات القراءة.


·
تقويم ختامي:
ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم
في هذا الدرس .


·
الهدف الوسيطي:
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.


·
المطلوب
: إعداد النص الموالي:تحية وإشادة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تحضير درس اللغة العربية 3متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عنف اللغة جان جاك لوسركل
» تسويق عقاري في جميع مدن جمهورية مصر العربية
» أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
»  حصري :فوتوشوبـ CS5 داعم للغة العربية بحجم 113mb تم الرفع -2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات الأوراس لكل الجزائريين و العرب :: التعليم في الجزائر :: التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-